أخبار مصرأخبار العالمسلايد

إجراء هام من التموين للسيطرة على جنون أسعار الزيت.. بشرة خير

جنون أسعار الزيت
جنون أسعار الزيت

جنون أسعار الزيت.. خلال الفترة الأخيرة شهدت أسعار الزيت ارتفاعًا ملحوظًا، ويأتي ذلك بسبب ارتفاع تكاليف خام الزيت عالميًا.

حيث تعتمد الدولة في تلبية احتياجات السوق المحلي من زيت الطعام، على الاستيراد بنسب تتراوح بين 95% إلى97%

وتحتاج الدولة لتوفير خام الزيت بالكميات التي تكفي لتلبية احتياجات شركات العصر والتكرير المحلية، وذلك لتوفير كافة احتياجات المواطنين شهريًا.

جنون أسعار الزيت

ولهذا، وضعت الدولة خطة استراتيجية جديدة تهدف إلى تقليل إستيراد الزيت الخام من الخارج، وذلك لتحقيق الإكتفاء الذاتي من زيت الطعام

خاصة زيت المقررات التموينية، حيث تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بتوفير من 60 إلى 70 طنًا شهريًا لأصحاب بطاقات التموين.

فيما تسعى وزارة التموين إلى تحقيق نسبة 50% من الاكتفاء الذاتي محليًا من الزيت من خلال بذور الزيت والمحاصيل الزيتية مثل القمح وفول الصويا، وذلك للتحكم في أسعار الزيت محليًا ومنع ارتفاعها.

التموين تضع خطة للسيطرة على جنون أسعار الزيت

نقلًا عن “بوابة أخبار اليوم” أكد مصدر مطلع على تشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتموين، وذلك للعمل على متابعة عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية

وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة لها، وذلك فقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إلى جانب متابعة زراعة 100 ألف فدان فول صويا، و100 ألف فدان عباد شمس كمرحلة أولى، على أن تتزايد مساحتها إلى 250 ألف فدان خلال المرحلة الثانية.

وأيضًا تقوم هذه اللجنة بمتابعة عملية استخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليًا، لصالح القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين.

جهود التموين للسيطرة على جنون أسعار الزيت

في سياق متصل، قامت وزارة التموين بمبادرة لتشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية ذات القدرات الإنتاجية الصغيرة في حدود 3000 طن شهريًا

وذلك من خلال تشجيع مصانع الزيوت الخام المنتج محليًا، بتقديم عروض من الزيت التمويني المحلي “صويا وعباد” في المناقصات التي تعقدها الوزارة ويتم السداد بالجنيه المصري.

وأوضح وزير التموين أن فكرة المبادرة تقوم على إستيراد البذور الزيتية الخام وعصرها داخل مصر، من خلال تشغيل مصانع العصر المحلية

مما ساهم في زيادة المنافسة بين الشركات المحلية والشركات الأجنبية.

جنون أسعار الزيت
جنون أسعار الزيت

كما أكد وزير التموين على وضع خطة تهدف إلى تطوير مصانع الزيت المحلية، بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، وذلك في 5 مصانع في “برج العرب، سوهاج، كفر الزيات، طنطا”

بالإضافة إلى زيادة المساحة المنزرعة بالمحاصيل الزيتية.

لافتًا إلى أن الوزارة ستقوم بشراء بذور عباد الشمس من المزارع بسعر 10500 جنيه للطن

وللتشجيع على زراعة فول الصويا ستقوم الوزارة بشراء الطن بسعر 8500 جنيه، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك توريد للبذور الزيتية.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى