علوم و تكنولوجيا

جوجل تطلق تطبيقين يساعدان ضعيفي السمع في أجهزة الأندرويد

ضعيفي السمع
جوجل تطلق تطبيقين يساعدان ضعيفي السمع في أجهزة الأندرويد

كتبت| فاطمة حسين

أطلقت شركة «جوجل» المشرفة على نظام تشغيل الأجهزة الذكية «أندرويد» طبقًا لموقع «سكاي نيوز»، تطبيقين يساعدان الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في السمع، بحيث تمكنهم من تخطي تلك المشاكل.

وذكر موقع « technologyreview » التقني، أن التطبيقين أصبحا متوفرين في متجر التطبيقات جوجل بلاي”، حيث يمكن تحميلهما من هناك.

والتطبيقان هما: Sound Amplifier و Live Transcribe.

التطبيق الأول sound Amplifier مصمم لرفع الأصوات من حولك بطريقة ذكية، إذ يرفع من مستوى الأصوات الهادئة، ويخفض تلك المزعجة، بشكل يشبهالسماعة المساعدة التي تثبت في الأذن، وتقوم بتضخيم الأصوات.

أما تطبيق Live transcribe، فيحول الكلام المحكي أمامك إلى نص مكتوب بصورة فورية، واعتبرت مواقع إخبارية تقنية أنه يشكل “مساعدة كبيرة لضعيفي السمع أو أولئك الذين فقدوه نهائيًا.

لكن الفرق بين التطبيقين، هو أن لمستخدم الهاتف مجال أكبر للتحكم، وذلك عبر تغيير موضع الهاتف لمعرفة ما يدور حوله، فمثلا إذا كنت مع مجموعة من الناس فيمكنك وضع هاتفك بالقرب من المتحدث منهم، بحيث يصلك كلامه بشكل أوضح وأعلى.

وأظهر مقطع فيديو ترويجي، شخصا يحمل هاتفا يحول فورا ما يقوله آخرون محيطون به إلى كلام يظهر على الشاشة، وهو جيد لأولئك الذين لا يمكنهم أن يتواصلوا بشكل جيد مع الأصحاء الآخرين.

وما على المستخدم سوى تحميل التطبيق في هاتفه، ولدى فتح التطبيق يبدأ مباشرة في ترجمة الكلام المحكي في المحيط، بخط كبير يسهل تشهل قراءته، لكن العيب الوحيد في التطبيق هو أنه يحتاج دائما إلى اتصال بالإنترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى