سوشيال ميدياأخبار مصر

الصحة تحسم الجدل بشأن تسجيل حالات وفاة بسبب لدغات العقارب في أسوان

تسجيل حالات وفاة بسبب لدغات العقارب
الصحة تحسم الجدل بشأن تسجيل حالات وفاة بسبب لدغات العقارب في أسوان

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الوزير الدكتور خالد عبد الغفار ترأس غرفة الأزمات في ديوان عام الوزارة وتم التواصل مع محافظة أسوان والعديد من المحافظات الأخرى، مشيرا إلى أنه نتيجة للسيول التي شهدتها محافظة أسوان تم تسجيل 503 حالة لدغ من العقارب التي خرجت من السيول.

حقيقة تسجيل حالات وفاة بسبب لدغات العقارب في أسوان

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة خلال مداخلة هاتفية في برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن جميع الحالات دخلت المستشفيات وحصلوا على مصل العقرب وخرجوا جميعا وحالتهم الصحية مستقرة تماما.

واستكمل أن المخزون الاستراتيجي من مصل العقرب يصل إلى 3500 جرعة في محافظة أسوان، مشيرا أن الدكتور خالد عبد الغقار القائم بأعمال وزير الصحة، قد تأكد من وجود مخزون كافي في جميع محافظات الجمهورية، كما راجع الوزير من خلال غرفة الأزمات خطة التأمين الخاصة بوزارة الصحة لمواجهة السيول والأمطار، وذلك بعد توقعات هيئة الأرصاد باحتمال سقوط أمطار غزيرة على عدد من المحافظات.

وتابع: وزارة الصحة لديها 2119 سيارة إسعاف منتشرة في كافة محافظات الجمهورية والمناطق الحدودية والواعرة، بالإضافة إلى 48 سيارة دفع رباعي مجهزة، بخلاف 11 لانش إسعاف نهري لتقديم الرعاية الطبية العاجلة للمتضريين من السيول، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام المستشفيات والوحدات الصحية، وتأكيد تواجد الفرق الطبية، والتنسيق بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

وأدرف أنه تم مراجعة المخزون من المستلزمات الطبية والتأكد من توافرها بالكم الكافي، مؤكدا على وجود مخزون كافي من الأدوية والمستلزمات الوقائية بالمستشفيات، بالإضافة إلى أرصدة أكياس الدم.

وأكد “مجاهد” أن المنشورات التي ظهرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أن محافظة أسوان وعدد من المحافظات تحتاج لأمصال العقارب، لا أساس لها من الصحة، مشددا على أن أسوان لديها أكثر 3500 مصل للعقرب، بخلاف المخزون المركزي لامداد أي محافظة في حالة الاحتياج.

الصحة تحسم الجدل بشأن تسجيل حالات وفاة بسبب لدغات العقارب في أسوان

وناشد خالد مجاهد المواطنين الذين تعرضوا للدغة عقرب بتناول مصل العقرب من أقرب مستشفى وفي أي وقت، موضحا أن أغراض لدغة العقرب الشعور بألم في موضع اللدغ وإسهال وارتفاع درجة الحرارة والقيء، مؤكدا أنه لا يوجد أي وفيات نتيجة للدغات العقرب، موضحا أن حالات الوفاة بسبب ارتفاع منسوب المياه وغرق المواطنين.

شاهد الصحة تكشف حقيقة وجود حالات وفاة بسبب لدغات العقارب في أسوان

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى