تقارير و تحقيقاتسلايد

حالة من الركود في بيع حلوى العيد بمركز كفر صقر

فطرة

تقرير|عبير البشبيشي

تستقبل هذه الآونة الأمه الإسلامية عيد الفطر المبارك بأجوائه المبهجة ولكل مناسبة طقوسها الخاصة التي تميزها عن غيرها، وفطرة العيد هي جزء لا يتجزأ من فرحة العيد لاسيما « الشيكولاتة» والتي تمثل أحد أهم طقوس الفرحة عند المواطنين؛ بحيث لا تكتمل مائدة العيد في منزل بدون قطع الشيكولاتة اللذيذة. .

لكن أسعارها هذا العام عرقلة من فرحة المصريين بها؛ فانقصت الكميات حتى ركدت طريحة الأسواق لتربك البائعين وتنغص المبتاعين،ونجد أن كثرة الإقبال على شراء الشوكولاتة لم يخفض من أسعارها بل جعلها ترتفع والتبرير في ذلك باعتراف وزارة الاقتصاد والتجارة أن أسعار الحلويات محررة وبالتالي بقيت أسعار الشوكولا عصية على الانخفاض .

«الشرقية توداي» رصدت حالات تداول الشيكولاتة في الأسواق في مركز ومدينة «كفر صقر» بحيث التقت بعدد من الأهالي والتجار لفتح نافذة حديث تطل على هذا الموضوع

حيث قال أحد البائعين«محمد مختار» أن البيع هذا العام في حالة ركود علي غير المعتاد بالنسبة لأن مركز كفر صقر يتمسك بالتقاليد الريفية وهي المواسم التي تخلو من شكولاتة العيد ولكن حتي مع إقتراب العيد ظل الإقبال ضعيف،لذلك لم نلجأ إلي شراء أي أنواع غالية الثمن حيث أن أعلي سعر 45 جنيه للكيلو وأقل سعر 15 جنيه وهو الملبن العادي.

وأضاف أحد بائعين الشكولاتة «علي حسين» أن أسعار الشكولاتة تبدأ من 18 جنيها وهي شكولاتة البسكويت العادية وتصل الي23 جنيها للكيلو حسب إسم المنتج،وأغلي أنواع بالشكولاتة هي شكولاتة كوفرتينا بالبندق حيث أن الكيلو يصل إلي45جنيها،وهناك إقبال علي شراء عين الجمل حيث أن الكيلو وصل ل65 جنيها، وإقبال علي الخروب والكيلو ب30جنيها.

وقالت أحد الأهالي «نفيسة منصور» أنها تري أن الأسعار هذا العام في متناول يد الجميع حتي أنها إشترت فطرة العيد بأقل من100 جنيها،ولكن أنواع الشكولاتة قديمة وجودتها قليلة،لذلك قامت بشراء كمية أقل من المعتاد.

وتضيف «نفيسة» أنها تعتقد ركود حركة الشراء هذا العام هو أن الأهالي أصبحوا يشترون علي قدر إحتياجاهم والبعض أصبح يري أنها عادة قديمة لا فائدة منها،كما أن غلاء المعيشة وإرتفاع الأسعار جعل بعض الأشخاص يتجهوا لشراء مستلزماتهم الأساسية ويستغنوا عن مظاهر البهجة والسرور المرتبطة ببعض المناسبات.

ويري أحد البائعين «ثروت محمد» أن السبب في ركود حركة البيع هذا العام هو إفتتاح شادر كامل لبيع الفطرة بمركز كفر صقر وإفتتاح العديد من المحلات المتخصصة في بيع الشكولاتة،حيث أدي ذلك إلي شدة المنافسة بين التجار وإنخفاض السعر وتوزيع عدد المستهلكين.

فطرة كفر صقر
فطرة كفر صقر 2

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى