سياسة

حسام عيسى: مصر تسير على الطريق الصحيح.. والدستور القاعدة الأساسية

hosam-aisa-hossam-aisa-324234

أكد الدكتور حسام عيسى، نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي، أن مصر تسير على الطريق الصحيح في تنفيذ خارطة الطريق، مضيفًا أن “أولوياتنا هي الدستور إذ أنه يمثل القاعدة الأساسية لبناء أي نظام وتحديد قواعد اللعبة والحقوق الأساسية للإنسان وشكل الدولة”.

وقال عيسى، في تصريحات صحفية على هامش أعمال المؤتمر العام لليونسكو بباريس، الجمعة: “من البديهي البدء بصياغة الدستور قبل أي شئ آخر”.

وردًّا على سؤال عما إذا كانت مصر تسير في الطريق الصحيح لتنفيذ خارطة الطريق، قال عيسى: إنه يتابع من بعيد سير لجنة صياغة الدستور التي تواصل أعمالها بشكل جيد للغاية، وانتهت من مواد عدة بالكامل.

وأعرب عيسى عن تمنياته أن يتضمن الدستور الجديد المواد الخاصة بحقوق الإنسان وحماية الحريات العامة، وأن تأخذ المرأة دورها في الدستور، وأن تحظى العدالة الاجتماعية بنصيب كبير من خلال وضع نصوص تلزم الدولة بأن تضع العدالة الاجتماعية كهدف أساسي، وإلغاء مجلس الشورى نظرًا للموارد المحدودة للدولة في الفترة الحالية، “ومن غير المعقول أن يكون هناك مجلسان تشريعيان في هذه الظروف”.

وأضاف، أنه عقد على هامش المؤتمر سلسلة من الاجتماعات مع العديد من الوزراء ورؤساء الوفود وممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة الأممية، خاصة العرب والأفارقة والآسيويين ودول أمريكا اللاتينية، تم خلالها استعراض الصعوبات التي تواجهها مصر حاليًّا وإصرار الشعب المصري على تجاوز تلك الصعوبات، وعلى إعادة بناء الدولة في إطار من الحرية واحترام حقوق الإنسان.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى