صحة

حشرة تتسبب بانتشار فيروس قاتل في العراق

انتشار فيروس قاتل في العراق
انتشار فيروس قاتل في العراق

قامت السلطات العراقية باتخاذ إجراءات جادة بالتعاون مع المرسسات الصحة وذلك لمكافحة انتشار فيروس خطير يقتل بعد تسجيل إصابات بالفيروس القاتل في محافظة ذي قار والقادسية العراقية .

وقال نورس عبد الرازق مدير الصحة بمحافظة بابل، إن الفيروس القاتل المسمى حمى قرم الكونغو النزفية هو مرض معدي يصيب الحيوانات مثل الأبقار والأغنام بحسب ما ذكرته قناة العربية.

وأضاف أن المرض ينتقل بواسطة حشرة “القرادة” التي تتغذى على دماء الحيوانات وبعد ذلك تنقله إلى الإنسان عن طريق اللدغ، وأن المرض ينتشر بشكل موسمي خلال فصل الربيع مع انتشار الحشرة، كما توفر الظروف البيئية من قلة المياه وارتفاع درجة الحرارة قد وفرت الحاضنة الرئيسية للفيروس.

وأشار إلى أن هناك طرقا أخرى لنقل العدوى بالمرض عن طريق التلامس بين البشر، بالإضافة إلى لحوم الحيوانات المذبوحة بطريقة غير صحية وغير المختومة من قبل المجازر التابعة لوزارة الصحة.

ولفتت القناة إلى أن وزارة الصحة والبيئة العراقية قد أعلنت وفاة شخصين جراء الإصابة بالم الأربعاء الماضي، وهي حالات مماثلة لحالات مسجلة في عامي 1997 و2006.

وأوضح إحسان جعفر مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة أنه لا يتوفر العلاج أو اللقاح إلى الآن لهذا المرض القاتل، وأن نسبة حدوث الوفاة بعد الإصابة بهذا الفيروس تكون عالية، وأن وزارة الصحة تستخدم بعض الأدوية المتفق عليها عالميًا في علاج الحالات، والتي بإمكانها المساهمة بتقليل نسب الوفيات أو أن تكون مضادة للفيروس.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى