أخبار العالم

حصاد أحداث العنف في مصر عام 2016

%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%81 %D9%81%D9%8A %D9%85%D8%B5%D8%B1

حمل عام 2016 أحداث عنف دامية شهدها الشارع المصري من أعمال قتل وتخريب وتجمهرات واعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة وتهديد الأبرياء ولم يجنى المجتمع منها إلا الخراب والتأخر والحبس لمن تسول له نفسه تكدير السلم العام، وفي سياق التقرير التالي ننشر أهم قضايا العنف التي شهدتها المحاكم المصرية على مدار عام  2016:

«ماسبيرو»

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد بالحكم على 23 متهمًا، و “معاقبة 15 متهمًا بالسجن المؤبد، و 3 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، وعلى 5 متهمين بالسجن المشدد 10 سنوات، وذلك في أحداث العنف التي شهدتها منطقة بولاق وبمحيط ماسبيرو، والتي وقعت في 5 يوليو 2013، والتي عُرفت بـ«أحداث ماسبيرو» .

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات التجمهر، وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة، والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام.

«المقطم»

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأمناء الشرطة، محاكمة 7 متهمين بينهم 5 محبوسين  واثنين هاربين ، لاتهامهم بالاشتراك في أحداث العنف الواقعة  بالمقطم مطلع عام 2016، ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، وتعطيل مؤسسات الدولة، وترويع المواطنين، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

 «بولاق الدكرور»

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة  محاكمة 3 متهمين في القضية المقيدة برقم 1962 لسنة 2014 كلى بولاق الدكرور والمعروفة باسم “أحداث بولاق الدكرور”، ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن.

ويٌواجه كلاً من المتهمين عمر أحمد عبد الحافظ عثمان و عمرو أحمد زكى ” محبوسين ” و طارق عبد الحفيظ  ” هارب ” تهماً بتدبير تجمهر بمنطقة بولاق الدكرور في أبريل من عام 2014،  والانضمام لجماعة محظورة، والتعدي على المواطنين وممتلكاتهم الخاصة،  مما أدى لوفاة موطن وتحطم سيارة .

«بولاق أبو العلا»

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بمعاقبة اثنين من المتهمين في أحداث شغب بولاق أبو العلا بالسجن المؤبد وهما مصطفى على وعادل فرج مصطفى.

كما عاقبت المحكمة 16 متهما آخرين بالسجن المشدد 15 سنة وهم  “حسن مصطفى وعلى خليل وعادل عبد العاطي ومحمد عثمان عبد الكريم وسيد حسين محمد وعامر أحمد على وأحمد محمد وتغيان محمد وزكريا محمد محمد ومحمد عاطف وهشام فادى وأحمد رمضان وعمرو عبد الستار وأحمد محمد عباس وحسين رزق وأحمد فتحي عبد المقصود” وإلزام المتهمين بالمصاريف الجنائية ووضع المتهمين تحت مراقبة الشرطة ومصادرة القنبلة المضبوطة وقضت المحكمة ببراءة  86 من التهم المنسوبة إليهم .

«المطرية»

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، محاكمة 30 متهماً، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير 2015، ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن .

كانت نيابة شرق القاهرة الكلية، قد قررت إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم في 25 يناير من عام 2015 وآخرين مجهولين كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية، ويواجه المتهمون اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، في 25 يناير 2015

«بني مزار»

تواصل المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، نظر محاكمة  133 متهما بينهم 37 محبوسا على ذمة القضية في أحداث بني مزار، التي وقعت عقب فض إعتصامي رابعة والنهضة، وجاري استكمال المرافعة

وأسندت النيابة للمتهمين بأنهم تورطوا في أحداث اقتحام محكمة بني مزار، وكشف أمر الإحالة أن المتهمين ينتمون إلى جماعة الإخوان، واشتركوا فيما بينهم على التخريب والتعدي على منشآت قضائية، والدعوة إلى التظاهر ضد الجيش والشرطة، وإثارة العنف والشغب وإحداث فوضى بالبلاد.

«الوراق»

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي،  ببراءة 4 متهمين في القضية المعروفة بـ”أحداث عنف الوراق”، وحكمت المحكمة حضوريا على المتهمين محمد علوان حسين يوسف، وعماد إبراهيم، وعادل خلف عبد العال، وغيابياً على المتهم إسلام أيمن حسن، ببراءة كلاً منهم.

كانت النيابة العامة أحالت كل من إسلام أيمن حسن – طالب – مخلى سبيله وعماد إبراهيم أحمد – سائق – محبوس وعادل خلف عبدالعال – طالب – محبوس ومحمد علواني حسين – حداد – محبوس للمحاكمة الجنائية لقيامهم في 23 فبراير 2015 بدائرة قسم شرطة الوراق بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية التي تسعى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين وهي جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والإرهاب أحد وسائلها لتحقيق أغراضها للإضرار بالسلم والأمن بداخل المجتمع المصري

«المنيا»

تواصل محكمة جنايات المنيا، محاكمة 236 متهما في أحداث تظاهر والتعدي على منشآت عامة وشرطية، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بمركزي سمالوط وبني مزار، وهما 3 قضايا وتضم القضية الأولى  148 متهما متورطين في اقتحام قسم شرطة سمالوط ومبنى المحكمة، ومبنى النيابة الإدارية، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بينهم 24 متهمًا محبوسين على ذمة القضية

وتضم القضية الثانية 33 متهمًا في أحداث تظاهر وشغب، بمركز سمالوط وقريتي قلوصنا والتوفيقية، بينهم 6 متهمين محبوسين على ذمة القضية التي تعود إلى شهر فبراير عام 2015 بمركز سمالوط عقب قيام مسيرة لجماعة الإخوان.

والقضية الثالثة تتعلق بالتظاهر وإثارة الشغب، بمركز بني مزار، وتضم 51 متهمًا بـ«التظاهر والشغب في شهر يوليو 2014 بينهم مدير المكتب الإداري لجماعة الإخوان ممدوح مبروك عبد الوهاب” ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن.

«جامعة الأزهر»

قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، بحبس 36 من  الطلاب  5 سنوات وخضوعهم للمراقبة لفترة مماثلة، لاتهامهم بالضلوع  في أعمال الشغب والفوضى التي شهدتها جامعة الأزهر يوم 29 ديسمبر  2013 ، وقضت محكمة النقض في 21 مايو 2016  ببراءة 36 من طلاب جامعة الأزهر، من الاتهامات المنسوبة.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين اتهامات “التجمهر والإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة، والتعدي على موظفين عموميين، واستعراض القوة واستخدامها ضد طلاب الجامعة لإلحاق الأذى بهم، والمشاركة في تظاهرات للإخلال بالأمن والنظام العام وتعطيل مصالح المواطنين والحيلولة دون ممارسة أعمالهم.

كما قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسين قنديل، بمعاقبة 16 متهمًا، بالحبس لمدة 3 سنوات، لاتهامهم في أحداث عنف جامعة الأزهر، التي وقعت في أكتوبر 2013، كما قضت بإلزامهم بدفع غرامة 785 ألف جنيه لجامعة الأزهر.

والمتهمون الصادر بحقهم الحكم هم مصطفى عبد الناصر، إيهاب محمد، سيف الله محمد، الحسيني محمد، أحمد محمد، محمود هيثم، محمد السعيد، ياسر محمد، أحمد مسعد، محمد محمود، محمد جمال، أحمد إبراهيم، محمود محمد، كريم محمود، معتصم سليم، حسن محمد حسن.

وأسندت النيابة للمتهمين اتهامات التجمهر واستعراض القوة والعنف ضد المواطنين والاعتداء على جامعة الأزهر، وتخريب المبنى الإداري بالجامعة، وإشاعة الفوضى

«شرطة أطفيح»

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة 119 متهمًا، في قضية “اقتحام مركز شرطة أطفيح”، التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل، واقتحام مركز شرطة أطفيح، وإشعال النيران به، والشروع في القتل وتأليف عصابة مزودة بالأسلحة والذخائر وزجاجات المولوتوف والخرطوش، بغرض التعدي على قوات الشرطة بمركز شرطة أطفيح، وإزهاق أرواحهم،  وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن.

«مغاغة ومطاي بالمنيا»

تنظر محكمة جنايات المنيا، محاكمة 575 متهمًا من عناصر الإخوان، في قضيتي اقتحام منشآت عامة وشرطية بمركزي مغاغة ومطاي بشمال المحافظة، عقب فض اعتصامات أنصار الرئيس المعزول  محمد مرسي، منتصف شهر أغسطس من عام 2013

والمتهمون بالقضية  192 متهمًا في قضية اقتحام وحرق مركز شرطة مغاغة، عقب أحداث فض إعتصامي رابعة والنهضة، ومحاكمة 383 متهمًا في أحداث اقتحام وحرق مركز شرطة مطاي.

والمتهمون تعاد إجراءات محاكمتهم أمام الجنايات، بعد قبول محكمة النقض، الطعن على الأحكام التي صدرت ضد 528 متهمًا، بجلسة 28 من شهر أبريل عام 2014، بإعدام 37، وبراءة 17، والسجن المؤبد لـ396 آخرين في اقتحام وحرق قسم شرطة مطاي، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

«مركز شرطة العياط »

تواصل  محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار شبيب الضمراني،  إعادة محاكمة 3 متهمين، في قضية “أحداث عنف العياط”، التي وقعت في أغسطس من عام  2013

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت في وقت سابق حكمًا غيابيًا على المتهمين، بالسجن المشدد 15 عامًا، لاتهامهم بمقاومة السلطات، وإثارة الشغب، والشروع في قتل رجال الشرطة خلال أحداث العنف التي شهدتها منطقة العياط بعد فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

كما تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجي،  إعادة محاكمة 10 متهمين في قضية “حرق مركز شرطة العياط ، وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات التجمهر والبلطجة والتلويح بالعنف، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة، والانضمام إلى جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة وأحكام الدستور والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، على نحو يؤدي إلى تكدير السلم العام ولم يصدر في القضية  حكم حتى الأن..

«العمرانية»

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحي البيومي في 17 يوليو 2016  بالإعدام شنقا لـ6 متهمين في قضية أحداث عنف العمرانية، بعدما ورد للمحكمة رد فضيلة المفتي حول إعدامهم، كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ3 آخرين في نفس القضية ومصادرة المضبوطات.

وكانت المحكمة قد أحالت 7 متهمين للمفتي، لكنها قضت بإعدام 6 متهمين، وبالمؤبد لـ3 آخرين

وأمرت النيابة العامة بإحالة كل من محمد هانر عبد الله فني إنتاج، ومحمد أحمد صالح عاطل، وعمرو صابر فرج عاطل، وطارق محمد محمد موظف بالاتحاد التعاوني الإسكاني، وطه أحمد على بيومى طالب ثانوى، وعلى محمد على عامل، وياسر محمود عباس طالب بمعهد فني، وعبد الوهاب أحمد بهاء، ومصطفى نادي عبد الحميد، لمحكمة الجنايات، بتهمة التجمهر والتظاهر بمنطقة العمرانية، وقطع الطرق وحيازة أسلحة نارية وذخائر حية، وارتكبوا جرائم الاعتداء على النفس والمال العام، ومنها قتل المجني عليه الطفل محمد بدوى زايد عمدًا، والشروع في قتل آخرين من المواطنين وقيامهم بإتلاف المال العام والتلويح بالعنف واستخدام البلطجة، وذلك باعتبارهم من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية .

«عين شمس»

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 48 متهمًا في  أحداث عنف بمنطقة عين شمس في 2014

وتعود القضية، إلى شهر مارس 2014 حيث أسفرت اشتباكات بين أنصار جماعة “الإخوان” وقوات الأمن في منطقة الألف مسكن بعين شمس عن مصرع ثلاثة أشخاص بينهم الصحفية ميادة أشرف، واتهمت وزارة الداخلية، “الإخوان” باستهداف الصحفية.

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات أمر بإحالة 48 متهمًا -منهم 35 متهمًا محبوسًا- إلى المحاكمة الجنائية لتورطهم في قتل الأشخاص الثلاثة بعين شمس، ووجهت النيابة للمتهمين تهم “تولي قيادة جماعة إرهابية وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة والقتل العمد والشروع فيه وتنظيم تجمهر بمنطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014 وإطلاق الأعيرة النارية صوب المواطنين والإعلاميين الرافضين لتجمهرهم وقوات الشرطة، ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن.

كما قضت محكمة جنايات القاهرة بقضية أخرى، برئاسة المستشار فتحي البيومي، بمعاقبة 3 متهمين في الاشتراك بأحداث عنف شهدتها منطقة عين شمس، بالسجن لمدة سبعة سنوات لما نٌسب إليهم، وواجه المتهمون في القضية، عددًا من الاتهامات بينها الانضمام لجماعة أُسست على خلاف أحكام القانون ، والتجمهر والتلويح بالعنف فضلاً عن الاتهام بالإتلاف للممتلكات عامة و خاصة، وتكدير السلم العام وذلك في أحداث العنف و التظاهر التي شهدتها منطقة عين شمس.

«كرداسة»

 تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة،  محاكمة 11 متهما في أحداث العنف التي شهدتها مدينة كرداسة في ديسمبر 2014

وتحمل القضية رقم 20352 لسنة 2014 جنايات كرداسة، وتضم 11 متهما منهم 10 هاربين، ومتهم واحد محبوس، ويواجهون اتهامات بالتجمهر واستعمال القوة والعنف مع الشرطة، وحيازة الأسلحة والذخيرة بدون ترخيص في أحداث عنف شهدتها مدينة كرداسة ديسمبر 2014 ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن.

«استاد الدفاع الجوي»

تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، محاكمة 16 متهمًا في أحداث استاد الدفاع الجوي والتي وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وانبى بإستاد الدفاع الجوي وأسفرت عن مقتل 20 مشجعًا من نادى الزمالك.

كانت محكمة جنايات شمال القاهرة أمرت في فبراير الماضي، بإعادة فتح التحقيقات بالقضية، بعدما قررت ندب المستشار وجدى عبد المنعم، قاضيًا للتحقيق فيها ، ولم يصدر في القضية حكم حتى الآن .

وأمرت النيابة العامة بإحالة 16 متهما في أحداث الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعا للمحاكمة، وأثبتت التحقيقات أن جماعة الإخوان في سبيل سعيها لهدم دعائم الاستقرار استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من الـ”وايت نايتس” في ارتكاب الأحداث، و أسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى