عالم المرأة

حقائق ونصائح لا تعرفينها عن حمام طفلك

sweet baby girl in bathroom

هل تعلمين أن حمام الطفل يساعده على النمو وتعزيز قدراته الذهنية؟ كيف يكون الاستحمام متعة لطفلك؟ وما هي شروط الاستحمام الصحي والسليم؟ وهل من روتين يجب أن تراعيه في ذلك؟
إليك فيما يلي نصائح ذهبية وحقائق حول استحمام الطفل:
– فقاعات الصابون: أطلقي فقاعات الصابون أثناء حمام طفلك. كوني أكيدة أن طفلك سيتمتع بالنظر إلى الفقاعات التي تساهم في تطوير قدراته البصرية، وتساعده على استكشاف العالم من حوله.
– الغناء أثناء الاستحمام: لا تنسي أن تغنّي لطفلك في وقت الحمام. فقد أثبتت الدراسات أن الغناء والموسيقى، يساهمان في تطوير خيال الطفل.
– التحدّث مع الطفل أثناء الاستحمام: تحدّثي مع طفلك أثناء الاستحمام لتطوير قدراته في مجال النطق واللغة.
– اللعب في الماء: اسمحي لطفلك باللعب في الماء أثناء الاستحمام لمساعدته على إدراك الفرق بين الأشياء الصلبة والسوائل. كما تساهم هذه العادة في تطوير تحليله المنطقي للأمور البسيطة.
– عدم تغيير شامبو طفلك: ننصحك بعدم تغيير شامبو طفلك. فقد أثبتت الدراسات أن الطفل يتعلّق بروتين حمّامه وبرائحة الشامبو الخاص به. فعندما يشمّ الطفل رائحة الشامبو المألوفة، يشعر بالهدوء والأمان. أي تغيير في هذا الروتين، قد يدفعه إلى البكاء وعدم الشعور بالراحة.
– تدليك الطفل بعد الحمام: استخدمي زيت للأطفال لتدليك طفلك بعد الحمام. فهذه العادة تحسن نوم طفلك وتؤمن له الراحة والأمان. كما أن تدليك الطفل يساهم في تطوير حاسة اللمس لديه، ويعزّز الروابط العاطفية بينه وبين الأمّ.
– أخيراً أحرصي على أن تكون مواعيد الاستحمام ثابتة لدى طفلك وبصورة يومية، في الوقت عينه. من شأن ذلك أن يريح طفلك فالأطفال يحبون الاستقرار والروتين اليومي.
المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى