علوم و تكنولوجيا

5 طرق لحماية الواي فاي من الاختراق بسهولة

طرق حماية الواي فاي من الأختراق
حماية الواي فاي من الاختراق

كتبت | ماهينار العشري

تتعرض شبكة الواي فاي، أو الشبكة المحلية «LAN»، للاختراق وهذا الأمر يعطل سرعة الاتصال بالإنترنت، لأنها تعرض معلوماتك الشخصية للخطر، وقد تتعرض لمسؤولية قانونية، إذا استغلها المخترق في أعمال غير قانونية.

وهناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لزيارة الحماية الخاصة بجهاز الراوتر وشبكة الواي فاي الخاصة بمنزلك.

سوف تحتاج الخطوات المذكورة، إلى الدخول لصفحة الإعدادات الخاصة بجهاز الراوتر، ويمكن الوصول إليها عن طريق عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالجهاز «IP Address»، و يستخدمه الكمبيوتر للتواصل مع الراوتر، وعرض الإعدادات، ويمكنك تغييرها إذا لزم الأمر.

و أن كل أجهزة الراوتر ليست مزودة بنفس العنوان، إلا أن غالبية الأجهزة تستخدم عنوان «192.168.1.1»، كما أن العنوان «192.168.0.1» والعنوان «192.168.2.1»، من العناوين الشائعة أيضًا.

بعد كتابة عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بجهاز الراوتر، سيطلب منك المتصفح، إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور، وتأتي غالبية أجهزة الراوتر بإسم مستخدم وكلمة مرور بدائية ومتطابقة لكل من الحقلين.

وغالبا ما تكون «admin»، إلا أنه يفضل بشدة، أن يتم تغييرهما لإسم مستخدم وكلمة مرور أكثر صعوبة وتعقيدًا، وبعد إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور، ستظهر لك صفحة الإعدادات، التي يتم استخدمها للتعرف على الإعدادات، وتغيير ما يلزم منها.

اقرأ أيضًا:وزير الاتصالات يعلن زيادة سرعة الإنترنت في مصر لـ 20 ميجا في الثانية

  1. تعرف على الأجهزة الموصولة بشبكتك: يمكنك التعرف على الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي، التي يتم بثها عبر جهاز الراوتر، عن طريق صفحة الإعدادات، والتي تختلف بشكل كبير جداً من شركة إلى أخرى، إلا أنها دائماً ما تحتوي على قائمة بالأجهزة المتصلة «Connected devices».وسوف تظهر بك أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت عبر الراوتر، سواء كان ذلك الجهاز كمبيوتر مكتبي أو لاب توب أو هاتف ذكي، ويجب مراجعة أسماء وأنواع كل الأجهزة المكتوبة، ويختلف عددها بإختلاف سكان المنزل.

    وإذا تم وجود جهاز لا يمكن التعرف على صاحبه، فذلك يعد دليلاً كافياً على أن الجهاز يعود لشخص مخترق للشبكة، و يجب وقتها تغيير كلمة المرور الخاصة بشبكة منزلك.

  2. غير بيانات الدخول لصفحة الإعدادات:
    إذا كان إسم المستخدم «username» وكلمة المرور «Password» الخاصين بجهاز الراوتر، إذا لم تتغيير منذ شراء فهذا يعني أن أي شخص يمكنه التسلل للشبكة بشكل سهل.فيجب عليك تغييرهما فوراً من صيغة «admin»، التي تكون غالباً هي الأسم وكلمة المرور المعتادة للأجهزة الجديدة.
  3. غير إسم الشبكة كل فترة:
    يتبع أغلب الناس هذه الخطوات عند شراء جهاز راوتر جديد، و إنشاء شبكة منزلية، و تغيير إسم الشبكة وتعرف بإختصار «SSID» من الإسم المبدئي، الذي يكون غالباً هو إسم الشركة المنتجة للجهاز، على إسم يعبر عن المنزل الذي ينتمي له الشبكة، أو صاحب الجهاز الرئيسي أو الغرفة الموجود بها الراوتر.
  4. اختر طريقة تشفير قوية لجهازك «Encryption»:إذا كنت تمتلك جهازاً جديداً، شغله و ضبطه، فإن هذا يعني غالباً أن شبكتك محمية بنظام تشفير حديث قوي، مثل «WPA2»، أو النظام الأحدث والأقوى «WPA3»، وإن كان يفضل أن تدخل لصفحة الإعدادات لتتأكد من ذلك.إلا أنه لو كنت تمتلك جهاز راوتر جرى شرائه وتركيبه وضبطه منذ عدة سنوات، فإن نظام التشفير الخاص بشبكتك، قد يكون قديمًا وضعيفًا، مثل «WEP» وينبغي وقتها تغيير نظام التشفير إلى «WPA2» أو «WPA3» فوراً، كما ينبغي أيضا التأكد من تفعيل خاصية الحائط الناري «Firewall» الخاصة بجهاز الراوتر.
  5. أخفي شبكتك عن الأنظار «Hide Network»

هذه الطريقة من الطرق المنصوح بها بشدة، لكل من يخشى على شبكته من الاختراق، وإن كان الكثير من الناس لا يفضلونها، نظرا لكونها تجعل عملية دخول أجهزة الكمبيوتر المحمول «لاب توب» والهواتف الذكية الخاصة بزائري المنزل أو الأهل والأصدقاء إلى شبكة المنزل أمرًا معقدًا.

لكن المستوى الإضافي للحماية، الذي يحصل عليه صاحب الشبكة عند اخفائها، يستحق التضحية بالسهولة والسرعة التي اعتاد عليها أغلب الناس.

إخفاء الشبكة، أو «Network hiding»، من الأمور التي تصعب عملية الاختراق للشبكة، وإن كانت لا تمنعها تمامًا، حيث أن إخفاء الشبكة عن الأجهزة المحيطة لا يعني أن الشبكة لا يمكن اكتشافها، فالمخترقين والقراصنة المحترفين سيكونون قادرين على اختراقها «إذا أرادوا».

زر الذهاب إلى الأعلى