ثقافة و فن

حمدي أحمد: الفنانون لن ينجحوا في البرلمان

2015_3_25_12_43_55_447

فنان بارع، وسياسي محنك، خاض العديد من المعارك في سبيل الدفاع عن الحق، آمن بأن أفضل الجهاد هو كلمة حق تُقال في وجه سلطان جائر، فضحى برفاهية يبحث عنها كثيرون.

يتذكره الجمهور بأدواره الجادة، ومن بينها محجوب عبدالدايم في ”القاهرة 30”، الفلاح الساذج في ”البداية”، الجد في ”عرق البلح”، القاضي حلاوة في ”علي الزيبق”، هو الفنان حمدي أحمد، الذي تحدث لمصراوي، عن السياسة والفن، ورأيه في ترشح الفنانين للبرلمان المُقبل، وحقيقة اعتزاله، كما روى أسباب انسحابه من مسرحية ”ريا وسكينة”، فإلى الحوار…

179537

ما حقيقة اعتزالك الفن؟

اعتزال الفن مسألة صعبة، حتى إن منعتني حالتي الصحية عن التمثيل، فهو لون واحد من الفن، لكن أنا مازلت اعطي فنا، من خلال كتاباتي في الصحافة، مشاركتي في الاحتفالات والندوات، ولقاءاتي مع الناس، كل هذه الأمور لا استطيع التخلي عنها، فأنا تخليت عن فرع صغير جدا، وحمدت ربنا إني تعبت في هذا الوقت.

هل ذلك يعني أنك ترفض ما يُقدم في الوقت الحالي من أعمال فنية؟

نحن نعيش أسوأ أنواع الفن، الفن في مصر يمر بأسوأ فتراته بداية من الأغنية، المسلسل، الفيلم والمسرحية، فمصر تمر بفترة سيئة جدا على المستوى الفني.

943282_647945141898085_1703624542_n

وما السبب في وصول الحالة الفنية إلى هذا السوء؟

لاننا لا ننتج، بعض الأموال التي تُستخدم في الإنتاج تأتي من الخارج لضرب القوة الناعمة في مصر، لانها أثرت في العالم العربي كله، وجعلته كيان واحد في يوم من الأيام من خلال وحدة اللغة، لكن في الوقت الحالي حتى اللهجة المصرية تُضرب بالشامية، وأنا لا انكر على الشوام التعبير بلهجتهم عما يريدون.

وكيف ترى الصورة التي تكونها الأعمال الفنية عن مصر؟

أقولها بعلو صوت هذه ليست مصر وليس فن مصر، وهذا ليس دورها أو شخصيتها، هذه سينما مندسة على مصر وعيب يجب التوقف عنه، والشعب يرفض هذه الأفلام التي تتكلف الملايين، وهي ملايين بعضها غير مصري، أقولها وانا واعي الفن يُضرب بأموال صهيونية، ومن يشارك في هذه الأعمال يصبح ضد مصر، لذلك يجب أن يتوقف الفنانون عن هذا الفن المبتذل، الحقير، ”واحد بيقولي انت بتشتم زمايلك قولتله مش عايز لما اموت حد منهم يمشي في جنازتي”.

1418237841_23_23

تميزت بأدوراك الجادة ولا يعرف كثيرون أنك تقلدت منصب مدير المسرح الكوميدي، وشاركت في بطولة مسرحية ريا وسكينة فحدثنا عن تجربتك مع الكوميديا؟

ليس شرطا أن تعجبني الرواية كاملة، ولكن ما جذبني لتقديم ”ريا وسكينة” جملة كان يقولها عبدالعال ”عمر البلد دي ما هينصلح حالها طول ما فيها ناس بتخاف”، وبالمناسبة حذفها أحمد بدير، أنا قبلت المسرحية عشانها، وفكرت في اختيار وعاء كوميدي أوصل من خلاله هذه الجملة.

وفي يوم كان يشاهد العرض رئيس مجلس الشعب آنذاك صوفي أبوطالب وبعد هذه الجملة وجدته يقول ”البركة فيك بقى ياسيدي”، وهي جملة لا تُقال اعتباطا.

af43a81e04444484eee6c52bb5df9058_123604434_147

ولماذا انسحبت من المسرحية ولم تصورها للتليفزيون؟

العرض كان يبدأ في العاشرة والنصف مساءا، وينتهي في الرابعة صباحا، وكنت وقتها عضوا في مجلس الشعب، فكان من الصعب أن أمارس حياتي بصورة طبيعية وأذهب للمجلس ثم للمسرحية، فكان عليّ أن احترم اليمين، فالمجلس يحتاج تركيز ووقت ومجهود، فانسحبت من المسرحية رغم ان أجري بها عمري ما شوفته في حياتي.

وكيف ترى العلاقة بين الفن والسياسة؟

الفن والسياسة وجهان لعملة واحدة، فإذا غابت المسحة السياسية عما يقدمه الفنان ”يبقى فن زي قلته”، فإذا لم يعكس الفنان مشاكل الناس هيكون مهرج الملك، في الستينيات ظهرت هوجة الفن للفن، وهي قضية اخترعوها لرفاهية المناقشة، فلكل شيء غرض.

2015_3_25_12_45_5_838

وما الذي دفعك للمشاركة في الحياة السياسية بصورة فاعلة وليس عن طريق الفن فقط؟

الفنان حتى يكون سياسي لابد ان يكون له موقف يدافع عنه، وأنا رجل اشتراكي منذ 1949 وكنت فنان ناجح ومعروف، وكنت متفق مع سياسة الرئيس جمال عبدالناصر، لكن عندما حدث انحراف بعد وفاته واصبح هناك انفتاح ”السداح مداح” وظهرت سياسات ضد القطاع العام، استعدت دوري السياسي حتى لو كان على حساب فني، فالذي دفعني للمشاركة أنني وجدت السياسة تنهار، ولم أدخلها بغرض الوجاهة أو الابهة، ووقف وراء ترشحي في مجلس الشعب دائرة شعبية منحوني أصواتهم رغم عيوبي.

وماذا كانت عيوبك؟

عندي ثلاث عيوب، الأول مفلس معنديش فلوس، الثاني أقف ضد الحكومة وسياستها، العيب الثالث انني ممثل، فقد كان من غير المستحب أن يمثل الناس ممثل تحت قبة البرلمان، رغم أن البعض يذكر نماذج مثل محمد عبدالوهاب، أمينة رزق، محمود المليجي، ومديحة يسري، لكنها أمثلة فاسدة فهم ليسوا ساسة، ودخلوا المجلس بالتعيين، دون أن يقولوا اتجاههم السياسي، فولاءهم سيكون لمن غير الرئيس الذي عينهم، اما أنا فقولت من البداية أنني يساري واشتراكي.

ولا انكر على الحاكم تعيين بعض الأشخاص في المجلس لكن لابد أن يكونوا من أهل الخبرة، كأن يكون مثلا خبير في الذرة، لا يمكنه النزول للشارع والجلوس على المقاهي، أو لا يملك اموال الدعاية، لكن وجوده في المجلس مهم حتى ينفذ أفكاره التي تبحث عن التطور العلمي.

5ebcfbdb7055712eed2641402598ae38_123651388_147

وكيف رأيت إعلان عدد من الفنانين خوص الانتخابات البرلمانية المُقبلة؟

بعض الفنانين سألوني في ذلك، وقولت لهم أنا مستعد أدفع رأسي ثمنا لأن تقول رأيك، لكن اختياركم للتوقيت غلط مش هتنجحوا، لأن الشعب قام بثورتين رغبة في التغيير، انت يا فنان ايه اللي انت عايزه من التغيير، إلى جانب أن الفن الذي كان يُقدم منذ عشر سنوات مضوا يشبه ”الطبيخ المسموم”، فعندما رشحت نفسي كان لدي رصيد من الفن النظيف، وخوضت معارك مع السادات وصفوت الشريف، وزير الداخلية ووزير الإسكان، فهل عندهم الاستعداد لخوض مثل هذه المعارك، عندهم استعداد أنهم يجوعوا مثلما جوعت.

المصدر

 

زر الذهاب إلى الأعلى