أخبار العالم

خبراء يكشفون التسعيرة الجديدة للبنزين بدءًا من أكتوبر

زيادة أسعار البنزين اليوم في مصر 2019
محطة بنزين

كتبت | هدير هشام

تشهد مصر يوم الثلاثاء أول شهر أكتوبر تطبيق فعلي لآلية التسعير التلقائي الجديدة بـ أسعار المنتجات البترولية، وذلك بعد إعلان الحكومة آخر زيادة وتحرير أسعار أغلب المنتجات في يوليو الماضي.

ويخضع قرار زيادة أو خفض أو تثبيت السعر، لما ستسفر عنه دراسة الحكومة لعدة أمور وهم:

-أسعار البترول العالمية.

-سعر صرف الدولار.

-حجم الإنتاج المصري مقابل الاستهلاك.

ومن جانبه توقع الدكتور رمضان أبوالعلا خبير البترول، اتجاه الحكومة لتثبيت أسعار المنتجات البترولية في الفترة الحالية، وذلك على الرغم من الأحداث المتعلقة بسوق النفط العالمي، مشيرًا إلى أن الدولة لازالت تدعم المنتجات البترولية حتى اللحظة.

وأضاف الدكتور رمضان أبوالعلا، أن قرار تحريك سعر المنتجات البترولية بناءً على تسعير ربع سنوي، يشمل عدة أمور تساهم في القرار، منها الاستهلاك المحلي، والإنتاج المحلي أيضًا، وسعر النفط عالميًا، وسعر الدولار محليًا، وعدة عوامل أخرى، لافتًا إلى أن الأمور الحالية تشير إلى تثبيت الأسعار الحالية مجددًا في الربع الجديد.

اقرأ أيضًا: بيان رسمي من الصحة بشأن مصل تسمم هذا النوع من الأسماك

وقدرت وزارة المالية بالموازنة العامة للدولة في العام المالي الحالي 2019 /2020 متوسط سعر البرميل البالغة 68 دولارًا، ونشرت الجريدة الرسمية حينها قرارًا لرئيس مجلس الوزراء، في السادس من يوليو الماضي بتولي اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا 10% من سعر البيع الساري.

وأشار القرار إلى أنه اعتبارًا من نهاية شهر يونيو الماضي بدأت الحكومة في تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في قطاعي الكهرباء والمخابز، بعد الوصول لتغطية التكلفة.

ويعني القرار أن أسعار المواد البترولية ستراجع في السوق المحلية كل 3 أشهر، وفقًا لهذه الآلية، وبالتالي يعتبر قرار اللجنة في الأول من أكتوبر المقبل هو أول تطبيق فعلي بعد قرار الحكومة في الخامس من يوليو رفع أسعار المنتجات البترولية.

وتتضمن آلية التسعير التلقائي معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلًا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل غير دوري، بحسب قرار رئيس الوزراء.

ويذكر أسعارالمنتجات البتروليةالمُطبقة حاليًا هي كالتالي: السولار وبنزين 80 بسعر 675 قرشًا/لتر، وبنزين 92 بسعر 800 قرش/لتر، أما بنزين 95 فيصل سعره إلى 900 قرش/لتر، في حين يصل سعر أنبوبة البوتوجاز لـ 65 جنيهًا/ الأسطوانة.

زر الذهاب إلى الأعلى