أخبار العالم

خفض ساعات العمل لـ6 ساعات يوميا يوفر أموالا للشركات

خفض ساعات العمل لـ6 ساعات يوميا يوفر أموالا للشركات على المدى البعيد

كتبت | مي عادل

يختلف عدد ساعات العمل من دولة لأخرى فنجد أنّ عدد ساعات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية ينخفض مقارنةً مع الدول العربية، وهذا كلّه مرتبط بقانون العمل والعمال الذي تُحدّده كل دولة، كما يختلف عدد ساعات العمل حسب الوظيفة أيضاً .

في معظم دولنا العربية فإنّ عدد ساعات العمل يقارب حوالي أربعين ساعة أسبوعياً، مع وجود راحة أسبوعيّة لمدة يومين، أما في الدول الغربية فإن عدد ساعات العمل لا يتجاوز 37 ساعة أسبوعية مع راحة يومين أيضاً، وعلى الرّغم من أن عدد ساعات العمل لدى دولنا العربية أعلى إلا أن الأجور منخفضة مقارنة بالدول الغربية، وهذا ما يُسبّب الإرهاق للموظف.

نصحت دراسة بريطانية جديدة أرباب العمل بتقليل ساعات العمل اليومية من 8 إلي 6 ساعات.

وقال خبراء وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية خفض ساعات العمل سيجعل العاملين أفضل صحة ويحصلون على قدر أقل من الإجازات المرضية، وهو ما قد يوفر أموالا للشركات على المدى البعيد .

من جانبه، قال بينجت لورينتزون، رئيس البحث بمشروع دار سفارتيدالين لرعاية المسنين بالسويد «لقد كان العاملون أقل تعبا وأقل مرضا وتمتعوا بمزيد من الطاقة عند قدومهم للدار والمزيد من الوقت لممارسة أنشطتهم» .

وأظهر البحث أن الممرضات بدار المسنين اللائي عملن لست ساعات يوميا حصلن على إجازات مرضية أقل بنسبة 7ر4% وتغيبن عن العمل لأوقات أقل، مضيفا أن العمل لساعات أقل أدى إلى تقديم رعاية أفضل للمرضى في الدار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى