علوم و تكنولوجيا

دراسة: ارتفاع معدل استخدام تطبيقات الهواتف بسبب سهولتها

2015_4_12_12_40_25_530

أظهرت نتائج آخر الدراسات الاستقصائية الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر انه مع إدراج المستخدمين للتطبيقات في مسيرة حياتهم اليومية بدرجة أكبر، يتوجب على مقدمي التطبيقات التقدم بخطوة على المستخدمين، وتركيز جهودهم على تطوير وتسويق ونشر العلامات التجارية من أجل تحقيق استراتيجيات الحفاظ على المستوى.

وقد تعمقت الفوائد التي يجنيها المستخدم حالياً من التطبيقات مع إدراجه لها في إطار الاستخدام الشخصي للتقنيات، وتفاعله مع العلامات التجارية أثناء الاتصال بالإنترنت. وعلى الرغم من ارتفاع معدل الاستخدام، إلا أن المستخدمين قد لا يرغبون أو يحتاجون للمزيد من التطبيقات في المستقبل، الأمر الذي أثار بعض التحفظ والقلق من قبل مقدمي التطبيقات، لأنه إذا أصبح المستخدمون راضون جداً عن التطبيقات ستعاني شركات إنتاج التطبيقات من قلة المشاركة، أو تباطؤ معدلات النمو.

طُلب ممن شملتهم الدراسة تحديد التطبيقات المستخدمة على هواتفهم الذكية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وما هو معدل تكرار استخدامهم لها. ورغم أنه من الواضح أن معدل استخدام التطبيقات مرتفع في جميع الفئات، إلا أن بعض فئات التطبيقات، كالشبكات الاجتماعية والفيديو، تحقق نسبة استخدام عالية جداً على مدار الأسبوع. أما معدلات الاستخدام، التي قاربت بعضها الاستخدام اليومي بالنسبة لمعظم المستخدمين، فإنها تتوافق مع نتائج دراسات أخرى تمت على هذا السوق، بما فيها كيفية استخدام الشركات للتطبيقات باعتبارها نقطة تواصل رئيسية.

وحتى بالنسبة لفئة التطبيقات الأقل استخداماً، مثل تطبيقات اللياقة البدنية، هناك نسبة استخدام عالية للتطبيقات من هذه الفئة، فقد بلغت حصة تطبيقات اللياقة البدنية 23 بالمائة و16 بالمائة فقط (في الولايات المتحدة وألمانيا، على التوالي) من إجمالي مستخدمي الهواتف الذكية، لكن بالنسبة لمستخدمي تطبيقات اللياقة البدينة، فإن 7 وأكثر من أصل 10 يستخدمون هذه التطبيقات بوتيرة أسبوعية، أو بوتيرة أكبر.

واستناداً لنتائج الدراسة، نجد بأن مستخدمي الهواتف الذكية مرتاحين لمستوى الفوائد التي تحققها التطبيقات الحالية، ومع الأخذ بعين الاعتبار هذا المؤشر القوي لرغبة المستخدمين الحفاظ على الوضع الراهن، فإن توقعات مؤسسة جارتنر تشير إلى استمرار مستويات الاهتمام العالية بالتطبيقات، وقد لا يتغير هذا الاهتمام بشكل كبير مع مرور الزمن .

كما أن معدل المشاركة بواسطة التطبيقات قد يصل إلى مرحلة استقرار. ورغم أن هذه الأخبار جيدة بالنسبة للمشاركات الإجمالية بواسطة التطبيقات، سيواجه مدراء إنتاج التطبيقات تحدياً كبيراً في طرح وتحديث تطبيقات جديدة، وذلك لأن الكثير من المستخدمين لن يغيروا أنماط استهلاكهم للتطبيقات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى