صحة

دراسة: الأطفال القلقون يزداد لديهم حجم مراكز الخوف فى المخ بالمقارنة بأقرانهم

Sharkia-600x315-Banner

أظهرت دراسة طبية أن الأطفال الذين يعانون من القلق والخوف بنسب عالية يميلون إلى أن تكون “مراكز الخوف” فى المخ لديهم أكبر لمزيد من الاتصالات بين أجزاء المخ الأخرى بالمقارنة بأقرانهم ممن يتمتعون بنفسية هادئة.

وكشف التقرير المنشور فى العدد الحالى من مجلة “الطب النفسى البيولوجى “عن المشاكل قد تنبع من القلق فى جزء من التغيرات فى آلية تطوره خاصة فى مراكز الخوف التى تسمى “اللوزة”.
فقد قام الباحثون فى كلية الطب بجامعة “ستانفورد” بتجنيد 76 طفلا تراوحت أعمارهم مابين سبع إلى تسع سنوات من العمر مع، القيام بتقييم للوالدين يهدف إلى قياس مستويات القلق لدى الأطفال، ومن ثم خضع الأطفال لتصوير خلايا المخ بالأشعة السينية والرنين المغناطيسى.

وقد وجد الباحثون أن الأطفال الأكثر قلقا، يزداد لديهم حجم مراكز الخوف فى المخ خاصة فى مركز اللوزة ومناطق أخرى فى المخ مسئولة عن الانتباه والعاطفة والتنظيم.

وحذر الباحث “جون كريستال “رئيس تحرير المجلة أن الدراسات المستقبلية بحاجة إلى التركيز على ما إذا كانت بنية المخ تعد أحد عوامل الخطر، مع ازدياد القلق فى مرحلة الطفولة، وهذا النوع من البحوث سوف يقدم أفكارا مهمة جديدة على طريق النمو العصبى وأصول القلق لدى البشر.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى