علوم و تكنولوجيا

دراسة علمية تكشف من أين يرث الأبناء ذكاءهم

TO GO WITH "SKOREA-SCIENCE-ROBOTS" South Korean children make a curious touch on an intelligent toy robot at a state-run show room in Seoul, 31 July 2007. South Korea is writing a code of ethics for robots for the first time in the world as part of efforts to lift the robot industry. The charter will be released by the end of this year in preparation for a society in which humans and robots live together. AFP PHOTO/JUNG YEON-JE (Photo credit should read JUNG YEON-JE/AFP/Getty Images)

ويقول العلماء إن الأمهات ينقلن جينات الذكاء لأطفالهن لأنهن يحملن اثنين من كروموسوم «X»، في حين أن الرجال لديهم واحد فقط.

ويعتقد العلماء أن الجينات الخاصة بالوظائف المعرفية المتقدمة التي تورث من الأب قد تعطل تلقائيا، مشيرين إلى أن فئة من الجينات المعروفة باسم «الجينات المهيأة» تنشط فقط إذا أتت من الأم، وتعطل تلقائيا إذا نقلت من الأب.

كما أوضحت الدراسة أن الوراثة ليست العامل الوحيد المحدد للذكاء، حيث قال الباحثون إن ما بين 40 و 60 في المئة فقط من الذكاء يمكن أن يكون وراثيا، فيما ترتبط العوامل الأخرى بالبيئة، مضيفين  ومع ذلك، فقد تبين أيضا أن الأمهات يلعبن دورا مهما للغاية في هذا الجزء غير الوراثي للذكاء.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى