أخبار العالمسلايد

7 دول تحتفل بعيد الأضحى 2022 يوم الأحد المقبل

دول تحتفل بعيد الأضحى 2022 يوم الأحد
دول تحتفل بعيد الأضحى 2022 يوم الأحد

دول تحتفل بعيد الأضحى 2022 يوم الأحد .. يقف الحجاج الآن على جبل عرفات أحد مناسك فريضة الحج واستعدادًا لعيد الأضحى في يوم الوقفة والمنتظر إعلانه السبت في جميع الدول العربية .

إلا أن هناك بعض الدول خالفت اليوم المنتظر وتحتفل بأول أيام عيد الأضحى المبارك الأحد الموافق 10 يوليو 2022.

دول تحتفل بعيد الأضحى 2022 يوم الأحد

فهناك ما يقرب من 7 دول بمختلف أنحاء العالم تعاكس هذا الموعد بينهم مدينة عربية.

دول لن تحتفل بوقفة عيد الأضحى اليوم

وفي الأساس، اتفقت المملكة العربية السعودية ودار الإفتاء المصرية ومعظم الدول العربية في تحريها لرؤية هلال ذي الحجة.

إذ تم إعلان أن أول أيام العيد يوم السبت الموافق 9 يوليو، لكن هناك دولة واحدة لن تحتفل بالعيد وصيام وقفة عرفات مع مصر والسعودية وسائر البلاد العربية، وهي دولة موريتانيا.

وكانت أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، يوم 29 يونيو الماضي، أن تحري هلال ذي الحجة لديهم لم يثبت، وبذلك تكون وقفة عرفة يوم السبت الموافق 9 يوليو وأول أيام عيد الأضحى يوم الأحد 10 يوليو 2022.

أما على مستوى العالم، فقد أعلنت كل من سلطنة بروناي، ماليزيا، أندونيسيا، باكستان، الصين، اليابان عدم ثبوت رؤية الهلال وقت تحريه، إذ أوضحت أن الجمعة الموافق 1 يوليو .

هو أول أيام شهر ذي الحجة، والأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها، بحسب ما ذكر الحساب الرسمي لمركز الفلك الدولي عبر منصة التدوينات القصيرة «تويتر».

سر اختلاف الاحتفال بعيد الأضحى بين الدول

وعن السبب وراء اختلاف هذه الدول في رؤياها، سبق وأوضح الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، أن استطلاع الهلال منذ القدم كان بالعين المجردة بلا تكنولوجيا.

فكان الناس يقفون أعلى جبل ويشاهدوا الهلال، ولكن نظرا لتطور التكنولوجيا، صارت لها الأفضلية عن العين.

مشيرا إلى أن اجتمع جمهور الفقهاء أنه في حال ابتعدت الدول الإسلامية واتسعت الرقعة الإسلامية يكون لكل قطر مختص توقيته، لكن يضبط يومنا على يوم عرفة الموحد الذي جرى الإجماع عليه من الدول العربية الإسلامية.

وتابع الشيخ خالد الجمل أن هذا لا يعني أن يوم عرفة متغير، إنما ثابت عند كل الدول الإسلامية، فمن الممكن أن تختلف دولة أو اثنين، لكن يوم عرفة هو واحد سواء كان الهلال منضبطا أو منقوصا.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى