أخبار العالم

رئاسة الجمهورية: تم رفع كفاءة الأجهزة العاملة في النظافة إلى 40% خلال الفترة الماضية

الجمهورية

بدأت رئاسة الجمهورية مساء اليوم الأحد في إصدار تقارير عن حصيلة ما تحقق حتى الآن منذ بداية تولي الرئيس محمد مرسي الحكم قبل نحو ثلاثة أشهر في الملفات التي تمثل أولوية في خطة المائة يوم من البرنامج الانتخابي للرئيس مرسي، حيث صدر أول تقرير عما تحقق في قطاع النظافة.وأشار التقرير إلى أنه تم خلال الفترة الماضية رفع كفاءة الأجهزة التنفيذية ذات الصلة بمنظومة النظافة بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40\%، فضلا عن التنسيق بين هذه الأجهزة المختلفة لتعظيم العائد.

وأضاف التقرير أنه تم أيضا الانتهاء من دراسة تحويل المخلفات إلى طاقة، والانتظام في عملية رفع المخلفات وانخفاض تراكمات مخلفات البناء والانتظام في رفعها، بالإضافة إلى التفاوض مع الشركات الأجنبية العامة في مجال رفع القمامة في مصر.

وأشار إلى أن المعوقات التي قابلت الجهود المبذولة لحل مشكلة القمامة في محافظات مصر تمثلت في طول مدة العقود المبرمة مع الشركات الأجنبية، وضعف منظومة جمع القمامة من المنازل، وضعف الوعي لدى المواطنين، وضعف منظومة النظافة في القرى.

وأوضح التقرير أنه سيتم البدء مرحليا في تطبيق منظومة تحويل المخلفات إلى طاقة، ورفع كفاءة منظومة جمع القمامة من المنازل وتعميمها، ورفع مستوى هيئات
النظافة، ورفع كفاءة منظومة رصد أداء الشركات، وعمل مراجعة فنية لكراسات الشروط والعقود الجديدة، والعمل على الاستفادة من مخلفات البناء، والتخارج مع الشركات الأجنبية، ورفع وعي وثقافة المواطنين فيما يتعلق بالتخلص من المخلفات، وتشجيع الجمعيات الاهلية ودعمها للمشاركة في المنظومة.

وذكر التقرير أنه تم منح مكافآت وحوافز وترقيات للعاملين في هيئات النظافة، وفقا لما تحقق من نظافة وتجميل في مناطق عملهم، ووفقا لرضا المواطنين عن أدائهم.

وأشار إلى أنه تم تنظيم عدد من الندوات شملت أيضا خطب بالمساجد للتوعية بأهمية النظافة ومخاطر حرق المخلفات.

وأوضح التقرير أنه تم فرض عقوبات صارمة على سيارات نقل مخلفات البناء في الأماكن العامة، مع تخصيص أماكن لها وسحب السيارات والرخص المخالفة، بالإضافة إلى تخصيص خط ساخن رقم 19808 يعمل على مدار 24 ساعة لتلقي بلاغات وشكاوى المواطنين بشأن المخالفات المتعلقة بالقمامة والمخلفات ونقل مخلفات البناء بأسعار ميسرة، كما تم إلزام هيئات النظافة والتجميل بإزالة كافة المخلفات في الشوارع والميادين بمشاركة وزارة البيئة.وأضاف أنه تم التعاقد مع المتعهدين والشركات الوطنية والجمعيات الأهلية لتجميع القمامة من المنازل والمحلات، مما يساهم في تحسن الأداء بشكل كبير.

ولفت التقرير إلى أنه جاري تسليم معدات تتضمن سيارات قلاب ومكابس ولوادر وجرارات بمقطورة من وزارة البيئة إلى المحافظات لرفع كفاءة عمليات جمع ونقل القمامة.

ولفت التقرير إلى زيادة معدلات رفع التراكمات وانتظام معدلات الرفع ليصبح معدل القمامة التي تبيت لليوم التالي من 5 إلى 7 \% فقط، مقابل نسبة تتراوح من 15 إلى 20 \% قبل خطة المائة يوم.

المصدر : وكاله أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى