أخبار الشرقية

رئيس ائتلاف ذوي الإعاقة يعبر عن استياءه من اللائحة التنفيذية الخاصة بهم

رئيس ائتلاف ذوي الإعاقة يعبر عن استياءه من اللائحة التنفيذية
رئيس ائتلاف ذوي الإعاقة يعبر عن استياءه من اللائحة التنفيذية

كتبت | إسراء خطاب

عبر «أحمد عامر» رئيس ائتلاف ذوي الإعاقة، عن استياءه من اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة.

وضح أحمد إن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة جاء بعد أربعين عاماً وأكثر من سلب الحقوق وضياعها، كطاقة، وأمل لـ ١٥ مليون مواطن مصري من ذوي الإعاقة، فكانت اللائحة الموضوعة مخيبه للآمال حيث سلبت ولغت حقوقهم.

وأضاف أحمد قائلا: نحن أصحاب عقول وفكر ولدينا الكثير من التعقيبات والتعديلات والتحفظات على هذه اللائحة التنفيذية للقانون، وهذا رأى الخاص ومسئول عنه مسئولية تامة ويشاركني فيه أغلب ذوي الإعاقة في مصر بعد عمل استطلاع رأي.
وطالب بفتح باب الحوار المجتمعي لكل الإعاقات بما يتناسب مع ظروف كل إعاقة، وتوفير اللائحة بترجمة نصية وبلغة الإشارة ونسخة “وورد” للإعاقات البصرية.

وتسائل قائلاً: لماذا يتم إقران الفقر بالإعاقة في مصر لكي يحصل الشخص ذوي الإعاقة على حقه الذى كفله له الدستور والقانون، فلابد أن يكون فقيرا الدستور ينص على إثبات الإعاقة من عدمه للحصول على الحقوق؟.

وقال عن القانون الذي تم إصداره يوم ١٩ فبراير ٢٠١٨، رغم أن انتقاص الحقوق الواردة في اللائحة لن يحمل الدولة أعباء في ظل الظروف الراهنة والتي نمر بها جميعا، لماذا الإصرار على وضع الشخص ذوي الاعاقة في دائرة بعينها لماذا لا نتبادل الأدوار ويضع كل مسئول بالدولة نفسه مكان هذا الشخص والذي يتكلف رعاية صحية مخصصة و وسائل مواصلات من ماله الخاص لعدم توفير وسائل مواصلات متاحة او ملائمة لكل إعاقة من قبل الدولة.

واستطرد قائلاً: في كل لحظة في حياة الشخص ذوي الإعاقة تكلفه أعباء مادية زيادة للوصول للخدمات سواء خدمات صحية أو تعليمية أو وسائل نقل أو حتى تدريب أو تأهيل، وأن ذوي الإعاقة منهم العلماء والأطباء والخبراء والكتاب والابطال الرياضيين والمتميزين في شتى المجالات ونشرف بلدنا في كل مكان.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى