سلايدمجلس النواب

رئيس مجلس النواب يكشف موعد انتهاء أعمال البرلمان

موعد انتهاء أعمال البرلمان
الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب

كتب | شادي زعبل

كشف رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أن البرلمان الحالي ممتد في دور الإنعقاد حتى التاسع من يناير 2021، وفق ما نص عليه الدستور أن مدته 5 سنوات.

موعد انتهاء أعمال البرلمان

وأكد عبد العال أن مجلس النواب الحالي بدأ أعماله في يناير 2016 وبذلك يتضح أن موعد انتهاء أعمال البرلمان نفس الشهر عام 2019.

اقرأ أيضاً: موعد انتخابات مجلس النواب المقبلة

جاء ذلك في الجلسة العامة الثلاثاء، مؤكدا أن الفترة الماضية شهدت خلطا بين عدد أدوار الانعقاد ومدة الفصل التشريعي، ومن ثم مدة الفصل التشريعي منصوص عليها في الدستور بواقع 5 سنوات، أما عدد أدوار الانعقاد لم يتم النص عليها، ومن ثم توجد إمكانية عمل دور انعقاد وثان وثالث ورابع وخامس وسادس وسابع وغيره.

حيث الأمر غير محدد على مستوى العدد، مثل مدة الفصل التشريعي قائلا: هذا خلط حدث أود أن يتم توضيح الأمر بشأنه وأن المجلس الحالي مستمر حتى 9 يناير 2021 ويوجد دور انعقاد جديد في أكتوبر 2020 وفق فلسفة دور الانعقاد الكامل والناقص.

ولفت عبد العال، إلى أنه وفقموعد انتهاء أعمال البرلمان ذلك البرلمان له الحق في التشريعات والقيام بمهامه وفق الدستور والقانون، وهذا الدور ليس الدور الأخير على مستوى الانعقاد.

وكان العديد من المواطنين تسائلوا عن موعد انتهاء أعمال مجلس النواب الحالي وبدء انتخابات المجلس الجديد وتردد أنه سينتهي بنهاية عام 2020 إلا أن رئيس البرلمان أصر على تصحيح المعلومة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى