أخبار مصر

رابط الاستعلام عن العلاوات الخمس والشروط المطلوبة للصرف

2018 5 3 19 28 50 422 1
رابط الاستعلام عن العلاوات الخمس

يبحث العديد من أصحاب المعاشات عن طرق الإستعلام عن العلاوات، والشروط المطلوبة، وفي هذا المقال تقدم لكم رابط الاستعلام عن العلاوات

وللتسهيل على المستحقين أتاحتوزارة التضامن الاجتماعي ميزة الاستعلام الإلكتروني عن مستحقي العلاوات الخمس، وذلك من موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت.

ويمكن لأصحاب المعاشات لاستعلام عن احقية صرف العلاوات الخمسة عبر رابط الاستعلام عن العلاوات من هنا 

رابط الاستعلام عن العلاوات الخمس

تستطيع الدخول إلى الموقع من خلال إدخال الرقم القومي للمستحق .

ولكي تعلم من هم المستحق للعلاوات الخمس، هم كل من خرج على المعاش من 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015، ويبلغ عدد المستحقين 2.4 مليون مستحق.

موعد صرف العلاوات الخمسة

واعلنت وزارة التضامن عن ضم المعاش مع معاش شهر يوليو المقبل، وتم تقسيم الأثر الرجعي وهو 5 سنوات لضم العلاوات على 4 دفعات بالتساوي.

اقرأ ايضًا: صرف الكمامة القماش على بطاقة التموين تصلح للاستخدام لمدة 3 أشهر

وستصرف أول دفعة من الأثر الرجعي مع معاش شهر يوليو المقبل، على أن تصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل، والدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير 2021، والدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل 2021.

اقرأ ايضًا: مجلس الدولة يحسم الجدل حول العلاوات الخمس

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مسؤلي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر حالات أصحاب المعاشات المستفيدة من أحكام القانون المشار إليه.

حتى يمكن صرف الزيادة المقررة على المعاش، اعتبارًا من أول يوليو دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات.

الشروط المطلوبة لصرف العلاوات الخمس

  •  أن يكون المؤمن عليه في تاريخ انتهاء الخدمة مشتركًا عن العلاوة المشار إليها.
  • يراعى في شأن هذه الزيادة أن تحسب قيمة الزيادة على أساس قيمة العلاوة منسوبة إلى أجر اشتراك المؤمن عليه الأساسي المنصوص عليه بقانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، وذلك بما لا يجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك المعمول به كل في حينه.
  • تستحق الزيادة دون التقيد بالحدود القصوى للمعاش.
  • بالنسبة للمؤمن عليه العائد لمجال تطبيق قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، والذي كان قد سبق منحه أيا من الزيادتين المقررتين بهذا القانون أو أي زيادة مماثلة مقررة بقانون آخر يستحق أفضل الزيادتين.

تفاصيل صرف العلاوات الخمس

جدير بالذكر أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ستتولى صرف زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة والمتجمدات دون الحاجة إلى تقديم طلب من أصحاب الشأن.

وأنه تم إعداد مشروع قانون لزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءً من 1/7/2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش.

مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى خمس سنوات، وتتحمل الخزانة العامة بالتكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

أقرأ ايضًا: من المستفيد من ضم الخمس علاوات لأصحاب المعاشات؟

يبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة 2.4 مليون مواطن، منهم  1.9 مليون من القطاع الحكومى وحوالى 524 ألف من العام والخاص، وستصرف بأثر رجعى

ما تكلفة العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات ؟

تكلفة العلاوات سنوياً ستصل إلى 7 مليارات جنيه ليكون إجمالى تكلفة صرف العلاوات 35 مليار جنيه ؟

متى سيتم صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات ؟

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى