أخبار مصرسلايد

رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري

رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري
رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري

رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري أصبحت هي الموضوع الشاغل لبال الكثير من المواطنين وذلك عقب إلغاء دعوى صحة التوقيع.

على هذا الإطار قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، ان المادة 35 مكرر المضافة للقانون 186 لسنة 2020.

حيث قامت على أساس أن هناك نسبة هائلة من عقود البيع العرفية غير مسجلة ونسبة هائلة من العقود خارج النطاق الرسمي للدولة و تتعدى نسبتها 75% من الوحدات السكنية.

رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري

كما أضاف ياقوت خلال مداخلة هاتفية لنشأت الديهي ببرنامج “بالورقة والقلم” المذاع علي قناة “TEN”، أن الناس اعتادت على عمل عقد بيع ابتدائي ولكن تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري يعد تقنينا للعقود الابتدائية وأحكام صحة التوقيع بصدور أحكام نهائية باتة.

كما أوضح أن بحث الحلقات العرفية والعقود العرفية تحت نظر القضاء للتأكد من صحة الملكية وسلامتها وإصدار أحكامه بشأنها ليصبح الشراء للوحدة قانونيا .

كما أنه يتم نشر ملخص الحكم في جريدة رسمية واسعة الانتشار لعلم الكافة بهذه الأحكام للقضاء على ضعاف النفوس وعصابات النصب في العقارات .

وتابع جمال ياقوت ، أن رسوم تسجيل العقارات لم تتغير منذ قانون 83 لعام 2006 منوهًا بأن رسوم الشهر العقاري ليس بها أي مغالاة .

وهي عبارة عن 500 جنيه للوحدة مساحة 100 متر و1000 جنيه لمساحة 200 متر، و1500 جنيه لمساحة 300 متر، و2000 جنيه للمساحة التي تزيد عن 300 متر .

والأحكام معفاة من التصديق في نقابة المحامين كما أن ضريبة التصرفات العقارية مقررة بالمادة 45 لقانون 91 لسنة 2005 والتي تنص على: ”

تمتنع مكاتب الشهر العقاري والمحاكم وشركات الكهرباء والمياه ووحدات الحكم المحلي وغيرها من الجهات عن شهر العقار أو تقديم الخدمة إلى العقار محل التصرف ما لم يقدم صاحب الشأن ما يفيد سداد الضريبة على هذا العقار.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى