مقالات القراء

رضا عبدالسلام | يكتب : كيف نأتي بالعباقرة لإدارة الدولة

رضا عبدالسلام

سؤال السيد الرئيس: كيف نأتي بالعباقرة لإدارة الدولة؟ بنك القيادات كان نموذجاً.

توجه محمود يا سيادة الرئيس، والامر ليس مستحيلاً، المطلوب فقط أن نحسن الاختيار ولن يكون الاختيار حسناً إلا إذا كان مبنياً على الموضوعية واختيار اهل الكفاءة لا أهل الثقة.

عندما توليت أمر محافظة الشرقية، ولمن تحدثوا عن انشغال المحافظ بالجري والشو، كان الليل عندي حتى الساعة الثانية فجراً للتخطيط لانني أستاذ اقتصاد وتخطيط، ومن بين المسائل التي واجهتني مسألة كيفية العثور على نماذج شابة متميزة للإدارة، وفي النهاية وبعد جهد شاركني فيه السيد «فخري عزام» السكرتير المساعد قمنا بإنشاء بنك القيادات.

الفكرة ببساطة هي أننا أعلنا في كل مكان لكل من يجد في نفسه الكفاءة لتولي منصب في الادارة المحلية كرئيس مدينة أو سكرتير أو رئيس وحدة محلية يتقدم بأوراقه أو يملأ استمارة، أياً كان المكان الذي يعمل فيه حيث يمكن أن يكون معلم او طبيب او في التموين…الخ، وبعد تقدم الالاف عقدنا اكثر من اختبار ومقابلات شخصية ، والحمد لله بعد كل اختبار تتم التصفية، حتى تكون او اصبح لدينا رصيد او بنك هو بنك القيادات، وبالتالي اذا ما اقيل او استبعد رئيس وحدة او سكرتير وحدة محلية نكون جاهزين فناتي بالبديل من بنك القيادات.

وبفضل الله تمكنا خلال فترة عملي من تغيير معظم قيادات الوحدات المحلية واستبدالهم بشباب تم اختيارهم من بنك القيادات. انا لا اقول ان التجربة كاملة ولكنها كانت رائدة ويمكن التطوير فيها، بحيث نصل في نهاية الامر لتعيين الاكفاء و الشرفاء، وعندها سيتغير وجه الجهاز الاداري في مصر وبالتالي ستتقدم مصر. واتمنى لو ان تتم الاستعانة بهذه التجربة ومحاكاتها عندها سيتغير وجه مصر.

قناعتي الراسخة هي ان مصر زاخرة بالنجباء الاكفاء وهم بحاجة الى من يمد لهم اليد، فاللهم وفق كل مخلص ومصلح وبناء في هذا الوطن. واللهم ولي امورنا خيارنا ولا تولي امورنا شرارنا، دعاء نكرره يوميا ولا ندرك ان فيه خلاصنا من المشكلات والازمات.

وافر تقديري.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى