أخبار مصر

حقيقة رفع الحكومة سن المعاش إلى 65 عامًا هذا العام

رفع الحكومة سن المعاش إلى 65 عامًا

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ ساعات قليلة ماضية نبأ رفع الحكومة سن المعاش إلى 65 عامًا وهو ما أثار استغراب البعض.

ونفي المركز الاعلامي لمجلس الوزراء انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي ما انتشر من أنباء بشأن رفع الحكومة سن المعاش إلى 65 عامًا للعاملين بالجهاز الإداري للدولة خلال العام المالي الحالي.

رفع الحكومة سن المعاش إلى 65 عامًا

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لرفع سن المعاش للعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 65 عامًا خلال العام المالي الحالي.

مُوضحةً أن السن القانوني للخروج على المعاش هو 60 عامًا، وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، على أن يتم توحيد سن المعاش ليصبح 65 عامًا.

اعتبارًا من يوليو عام 2040، للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والعاملين بالخارج، وذلك بهدف المساواة بأصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة، وتوحيد المزايا التأمينية للجميع.

وفي السياق ذاته، وضع القانون الجديد خطة لرفع سن المعاش تدريجيًا لمعالجة العجز المالي في نظام المعاشات وتخفيف العبء على الخزانة العامة.

ليبدأ التطبيق الفعلي لها في عام 2032 برفع سن المعاش إلى 61 عامًا، و62 عامًا في يوليو 2034، و63 عامًا في يوليو 2036، و64 عامًا في يوليو 2038، وصولًا إلى65 عامًا في يوليو 2040.

كما خفض القانون نسب اشتراكات التأمين الاجتماعي، لتشجيع أصحاب الأعمال، للتأمين على العاملين، مع الحفاظ على المزايا الموجودة في قوانين التأمين الاجتماعي السابقة، حيث اشترط القانون 15 عامًا اشتراكًا تأمينيًا لاستحقاق المعاش بدلًا من 10، و25 عامًا لـ المبكر .

ونناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

الحكومة : زيادة بدل المعلمين وحافز الأداء 50% لكل منهما

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية عن موافقة الحكومة اليوم في اجتماعها الأسبوعي على عدة قرارات لتحسين أوضاع المعلمين، تضمنت زيادة بدل حافز المعلم بنسبة 50%.

ويستفيد من ذلك القرار 1.4 مليون معلم ، وتتراوح تلك الزيادة بين 75 جنيها إلى 180 جنيها، وذلك ينطبق على معلمي وزارة التربية والتعليم والأزهر.

وقال وزير المالية إنه تقرر أيضا زيادة حافز الأداء الشهري بنسبة 50% ويستفيد منه معلمي وزارة التربية والتعليم والأزهر أيضا، وتتراوح الزيادة بين من 140 إلى 185 جنيها.

وقال وزير المالية إن التوجيه الرئاسي صدر في ١٦ سبتمبر لتحسين أحوال المعلمين وتم العمل عليه منذ صدور التكليف من خلال عدد من العناصر يشمل بدل معلم ومنحة مكافآت النقل وحافز إدارة مدرسية للمدير والوكيل والرعاية الاجتماعية.

وقال طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن هذا العام سيكون عام المعلم وتقدم بالشكر إلى رئيس الجمهورية على دعم المعلمين وشكر رئيس الحكومة ووزير المالية على ما قاموا به في شأن تحقيق ذلك.

وأكد وزير التربية والتعليم أن المعلم سيظل عصب العملية التعليمية.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن موافقة الحكومة في اجتماعها الأسبوعي اليوم على قرارات بزيادة أجور المعلمين تنفيذا لتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي للنظر في تحسين أحوال العاملين في قطاع التعليم وعلى الأخص المعلمين، وكان هناك مجموعة عمل مشكلة منذ تكليف الرئيس والعمل على رفع أجور المعلمين .

وقال رئيس الوزراء أن ذلك يعد بداية جيدة من الحكومة وتم الموافقة عليها في اجتماع مجلس الوزراء تمهيدا للانتهاء منه والتمكن من التنفيذ بدءا من يناير القادم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس الوزراء بمشاركة الوزيرين، ومازال المؤتمر مستمرا لإعلان باقي تفاصيل القرارات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى