أخبار مصرسلايد

زيادة أسعار هذه القطارات رسميًا بداية من الغد

1

أعلن وزير النقل كامل الوزير زيادة أسعار 38 قطارا جديدا تدخل الخدمة بداية من غد الخميس، مشيرا إلى أن تلك الزيادات طفيفة وتشمل القطارات الجديدة فقط على عدد من الخطوط الرئيسية.

وقال وزير النقل في مؤتمر صحفي ترأسه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن من بين الخطوط التي ارتفعت أسعار تذاكرها: الدرجة الأولى لقطار القاهرة – الإسكندرية ، مسافات طويلة ،لتصبح الدرجة الأولى الفاخرة 125 جنيها بدلا من 100 ، والدرجة الثانية المكيفة تصبح 100 جنيه بدلا من 70.

وأضاف الوزير: راعينا واحنا بنسعر، بخلاف مصاريف التشغيل، راعينا أسعار وسائل النقل البديلة، الميكروباص والاوتوبيسات التي تسير على نفس الخط، وراعينا أيضا سعر التذكرة في السوق السوداء ولقينا إن إحنا كمان أقل من هذه الأسعار ، مع مراعاة إن وسائل المواصلات البديلة ممكن تكون غير جيدة الخدمة من حيث المواعيد والجودة وعوامل الأمان الموفرة في السكة الحديد.

وقال الوزير إنه حتى في حالة زيادة أسعار كامل اسطول قطارات السكك الحديدية الـ 900 بنفس القيمة الجديدة ، فإن هذه الأسعار لن تغطي أكثر من 70% من مصاريف التشغيل السنوية المقدرة بنحول 7.5 مليار جنيه ، لافتا إلى أن هيئة السكة الحديد لا تستطيع تدبير أكثر من 2 مليار جنيه فقط من تلك المصاريف.

وتابع الوزير : كل شهر سيصل نحو 33 قطارات جديدا ، ونقدر نشكل 4 قطارات جديدة كل شهر بالاضافة لما سيتم تطويره في شركة سيماف.

وأكد الوزير أن السكك الحديدية لم تشهد تطويرها شاملا منذ إنشائها ، لافتا إلى أنها حين أنشئت كان تعداد مصر حوالي 4 ملايين نسمة فقط، ولفت إلى أن جودة القطارات وطاقة استيعابها نزلت من نحو مليون راكب يوميا إلى 700 ألف راكب فقط عام 2009 ، قبل ان تتمكن الوزارة من استعادة الطاقة إلى نحو 900 ألف طاقة نتيجة عمليات التطوير التي بدأ تنفيذها منذ 2014.

وتابع : هناك 38 قطار جديد ما بين قطارات مكيفة وفاخرة وقطارات درجة ثالثة جديدة بالكامل موردة من روسيا وجراراتها من امريكا .. القطارات دي هي اللي بنتكلم عليها النهاردة حتى نستطيع مواجهة جزء من مصاريفها.. بنصرف سنويا حوالي 7.5 مليار جنيه وبنجيب منها حوالي 2 مليار.

ولفت إلى انه سيتم تحريك أسعار تذاكر كل قطار جديد يدخل الخدمة.

وقال كامل الوزير : سيتم تسيير القطارات الجديدة من باكر على عدد من الخطوط الاساسية بتسعيرة جديدة لم ترتفع كثيرا .. لو وصلنا إلى ان الـ 900 قطار يكونوا قطارات جديدة بتسعيرة جديدة برضو مش هنغطي تكاليف تششغيل السنوية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أمس بتشغيل القطارات الجديدة الموردة من روسيا قبل بداية عيد الأضحى ، وذكر انه من الضرور أن توفر عوائد تلك القطارات جانبا من مصاريف التشغيل والتطوير حتى لا يتم تردي خدماتها وتتحول إلى “خردة”.

وننشر المواعيد القطارات الجديدة، حيث تنطلق اعتبارا من غد الخميس ٣٠ يوليو ٢٠٢٠، كالتالي:

– قطار 1006 خط «القاهرة- سوهاج» يتحرك من محطة القاهرة الساعة 6:00 صباحا ليصل سوهاج 12:20 مساء.

– قطار 1007 خط «سوهاج- القاهرة» يتحرك من محطة سوهاج الساعة 5:00 مساء ليصل القاهرة 12:00 صباحا.

– قطار 1004 خط «القاهرة- أسيوط» يتحرك من محطة القاهرة الساعة 8:15 صباحا ليصل أسيوط 12:30 ظهرا.

– قطار 1005 خط «أسيوط- القاهرة» يتحرك من محطة أسيوط الساعة 5:30 مساءا ليصل القاهرة 11:45 مساء.

– قطار 1031 خط «القاهرة- الإسكندرية» يتحرك من محطة القاهرة الساعة 8:10 صباحا ليصل الإسكندرية 11:05 صباحا.

– قطار 1030 خط «الإسكندرية- القاهرة» يتحرك من محطة الإسكندرية الساعة 4:30 عصرا ليصل القاهرة 7:25 مساء.

كان قد دشن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، السبت 18 يوليو الجاري، الدفعة الأولى من القطارات الجديدة، بمحطة مصر بالقاهرة، وذلك بحضور قيادات السكة الحديد.

وشاهد الوزير اصطفاف لأربعة قطارات بمختلف الدرجات عالية المستوى تجسد مستوى الخدمة المتميزة التي ستكون عليها القطارات خلال الفترة المقبلة، الأول قطار جديد بالكامل يتكون من جرار جنرال اليكتريك الأمريكي الجديد، حيث وصل حتى الآن 70 جرار جديد من إجمالي 260 جرار جديد مخطط توريدها للسكة الحديد، والعربات الروسية الجديدة والتي وصل منها حتى الان 33 عربة ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة روسية جديدة مختلفة الدرجات.

والثاني قطار يتكون من جرار جديد وعربات VIP وعربات TOP VIP تم تجميعها بأيادي مصرية في مصنع سيماف، والثالث يتكون من جرار جديد وعربات إسباني تم تطويرها واعادة تأهيلها بورش كوم أبوراضي التابعة لهيئة السكة الحديد من إجمالي 90 عربة إسباني تم تطويرها، والرابع يتكون من جرار جديد وعربات درجة ثالثة عادية تم تطويرها بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع من إجمالي تطوير 200 عربة.

وتجول الوزير داخل القطارات والتي زينتها الورود وأعلام مصر والتقى بعدد من الركاب المتواجدين بمحطة مصر والتي حرصت على مشاهدة القطارات والعربات الجديدة والتقاط الصور معها، حيث أشاد الركاب بهذا المستوى الرائع التي أصبحت عليه القطارات، وأكد لهم وزير النقل أن اليوم يمثل نقلة نوعية كبيرة في منظومة الخدمات المقدمه بالسكك الحديدية وهي تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية والخاصة بالتحديث الشامل لمنظومة السكك الحديدية في مصر بحيث يرى المواطن سكة حديد جديدة وهو ما شاهده جمهور الركاب اليوم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى