مقالات

سامح المصري | يكتب : عايزة أطلق

سامح المصري
عايزة أطلق كلمة ممكن بنسمعها من النسبة الأكبر من البنات اللى بيمر على زواجها أقل من 3 سنين، وده بسبب عدم تأكد البنت من مشاعرها اتجاه الزوج قبل الزواج ، لان البنت بتتربي في مجتمعنا على (عيب وحرام) دون توضيح ليه عيب وليه حرام، نجد مثلا أن الأم تربي البنت من الصغر على أن الجنس حرام، وذلك دون تفسير لماذا حرام؟ خوفًا من الأم على وقوع البنت في الخطأ قبل الزواج الشرعي ، وذلك في صورة لتحصين البنت عن طريق جريمة الختان ، ولكن هذا أدى إلى أسباب الانفصال التي ذكرتها لنا محكمة الأسرة، والتى تتلخص في ” سوء الحياة الجنسية، والخيانة الزوجية، وختان البنات ” وهذا بسبب تغذية عقل البنت من الصغر بأسلوب جاهل يفتقد إلى الوعي والكشف عن الحقيقة والمصارحة، وتحريم ما أحل الله ، ذلك دون وعي أو قصد من الأسرة.

وكمان البنت مش بتكون المسؤول الأول في اختيار الزوج، وكمان بتكبر البنت على تلك العبارات الشهيرة ” الزواج ستر للبنت، وضل راجل ولا ضل حيطة، والحب بيجي بعد الزواج، ومش بس كده. كمان الجتمع بيهتم بالذهب ، والشقة ، والمهر، والمؤخر، .. وبيكون في تجاهل تام لفكرة دراسة المشاعر قبل كتابة عقد الزواج ، وعشان كده النسبة الأكبر من البنات اللى بتتجوز ، من دون ما يكون في توافق في المشاعر، والتفكير، بتكون النتيجة أنها بتعيش دون سعادة زوجية، أو بتعيش عشان تربي الأولاد ومش تخرب بيتها ! أو بتعيش عشان خايفة من لقب مطلقة، وده نتيجة التربية من البداية على العيب والحرام دون التفسير للبنت اللي بتكتشف من أول شهر زواج أنها اصتدمت بواقع يتعارض مع اللى تعلمته في بيت ماما وبابا.

طبقًا لأخر الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن المجتمعات التي بها نسب التعليم منخفضة، ترتفع فيها نسب الطلاق، ذلك بسبب إجبار البنت على الزواج المبكر، وبعد دراسة نتائج الجهاز بمحافظة الشرقية، أكد التقرير أن الشرقية تسجل أعلى نسب الطلاق، حيث سجل التقرير الصادر عن جهاز التعبئة عام 2013، أن محافظة الشرقية يحدث بها حالة طلاق كل ساعة.

أما عن نسب الطلاق في مصر بشكل عام، فقد احتلت مصر المركز الأول في أعلى نسب الطلاق على مستوى العالم، وكانت قد أعلنت محكمة الأسرة أن مصر تشهد ما يقارب من 240 حالة طلاق يوميًا، بمعدل حالة طلاق كل 6 دقائق، فيما بلغ إجمالي عدد حالات الخلع والطلاق عام 2015 إلى 250ألف حالة بمصر، لذلك لا بدَّ من إعادة النظر في المعتقدات، وتربية الأبناء على منهج سليم، نستخدم فيه العلم الذي أصبح سهل الوصول إليه من خلال الثورة التكنولوجية التي نعيشها الآن، عشان نحد من انتشار مقولة  «عايزة أطلق» .

اقرأ أيضا :

سامح المصري| يكتب : أكل العصافير المشوية

سامح المصري| يكتب : مخلوقة لمين ؟

سامح المصري : يكتب | الغرفة رقم 308

سامح المصري .. يكتب | هو أنا هندي

سامح المصري | يكتب .. سلملي على جوزك يا إسماعيل بيه

سامح المصري | يكتب : لابد أن نشكر هؤلاء في ذكرى نصر أكتوبر

سامح المصري | يكتب : عسل أسود

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى