أخبار الرياضة

سبب قراءة محمد صلاح لكتاب «فن اللامبالاة» لمارك مانسون في هذا التوقيت

سبب قراءة محمد صلاح لكتاب «فن اللامبالاة»
سبب قراءة محمد صلاح لكتاب «فن اللامبالاة»

كتب | شادي زعبل

اشتعل فضول عشاق الكتب، اليوم الخميس، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الصورة التي نشرها نجم كرة القدم الدولي المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، عبر صفحته الرسمية على تويتر، والتي يظهر فيها ممسكًا بكتاب لم يظهر عنوانه، وانطلقت عمليات بحث واسعة للنشطاء في محاولة الوصول لعنوان الكتاب.

استطاع النشطاء خلال ساعات الوصول للكتاب المغلف باللون البرتقالي، وهو «فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف»، للكاتب مارك مانسون، والذي صدر حديثًا في الولايات المتحدة وبريطانيا، ونشرت طبعته العربية عن دار التنوير في بيروت.

وقدم لنا الكاتب مارك مانسون، خلال كتابه، الدليل الذاتي الذي يحدد معالم جيل بأسره، حيث يستطيع المدون المتألق أن يجعلنا نرى أن المفتاح إلى بشر أكثر قوة وسعادة كامن في التعامل مع الشدائد تعاملًا أفضل، والكف عن أن يكون المرء إيجابيًا طيلة الوقت، فقد ظل يقال لنا طيلة عشرات السنين إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية، لكن مارك مانسون يقول: “فلنكن صادقين: السيئ سيئ وعلينا أن نتعايش مع هذا.

ولا يتهرب مانسون في كتابه الجديد من الحقائق ولا يغلفها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي مطبقًا نظريته الخاصة أن «جرعة من الحقيقة الفجة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم».

وعلقت دار التنوير اللبنانية منذ قليل على صورة صلاح، عبر حسابها الرسمي على موقع فيس بوك، حيث أعرب الناشر عن سعادته في نجاح الكتاب في الحصول على إعجاب صلاح.

وقام بترجمة الكتاب إلى العربية الحارث النبهان وصدرت الطبعة في 272 صفحة من القطع المتوسط.

يقول مارك مانسون عن كتابه: هذا الكتاب صفعة منعشة لهذا الجيل، حتى تساعده في عيش حياة راضية ومستقرة، تأتي المرونة والسعادة والحرية من معرفة ما يجب الاهتمام به، والأهم من هذا أنها تأتي من معرفة ما ينبغي عدم الاهتمام به.

ويضيف المؤلف: ما هي أكثر الأشياء التي يمكننا عدم الاهتمام بها حتى نصير قادرين على رؤية ما يهمنا فعلًا! هذا ما أحاول جعله واضحًا كل الوضوح، صحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.

أشهر 5 آراء قيلت عن فن اللامبالاة

يقول رايان هوليداى، صاحب كتابين من الكتب الأكثر مبيعا على قائمة نيويورك تايمز، وهما العقبات هى الطريق، والذات هى العدو: تأتى المرونة والسعادة والحرية من معرفة ما يجب الاهتمام به؛ والأهم من هذا أنها تأتى من معرفة ما ينبغى عدم الاهتمام به. إنه كتاب عملى فلسفى متقن يمنح القارئ الحكمة التى تمكنه من فعل ذلك.

أما مات كيبنز، صاحب كتاب ارتحل فى العالم كله بخمسين دولارا فى اليوم: أسفار أطول وأكثر ذكاء بتكلفة أقل، والذى وصل إلى قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعا، فيقول عن كتاب فن اللامبالاة: إن قدرة مارك على الغوص عميقا فى تحديات الحياة والخروج بأفكار مدهشة لكنها تخالف الحدث المألوف هى ما يجعله واحدًا من كتابى المفضلين. لكن كتابه هذا أفضل كتبه على الإطلاق.

ويقول ستيف كامب، صاحب كتاب ارتق بحياتك، والذى تصدر قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعا: يصدمك هذا الكتاب مثلما تصدمك صفعة تأتيك من أفضل صديق، وتلزمك تماما. كتاب مرح سوقى لكنه يحرك التفكير إلى حد هائل. لا تقرأ هذا الكتاب إلا إذا كنت على استعداد لتنحية الأعذار كلها جانبا ولأن تقوم بدور فعال فى عيش حياة أفضل بكثير.

ويقول ديريك سايفرز، مؤسس CD Baby، ومؤلف كتاب كل ما يلزمك أربعون درسا من أجل نوع جديد من رواد الأعمال: كتاب فن اللامبالاة يخالف كل كتاب آخر. لا تحاول! كن مخطئا. اخفض معاييرك. كيف عن الإيمان بنفسك. ابحث عن الألم. كل نقطة صحيحة بشكل عميق، نافعة، أكثر قوة من النزوع الإيجابى المعتاد. موجز لكنه ذو عمق مدهش. قرأته فى ليلة واحدة.

ويقول كيركوس ريفيوز، عن كتاب فن اللامبالاة: دليل غير مجامل إلى العيش باستقامة والعثور على السعادة مواضع مؤلمة أحيانا.. كتاب كله أفكار تخالف الحدس المعتاد لكنها منطقية جدًا فى أحيان كثيرة. كتاب تسرك قراءته ويستحق القراءة مرة أخرى. أداة قياس جيدة ينبغى تقييم كتب التطوير الذاتى الأخرى بها.

طبيب نفسى يوضح رسائل محمد صلاح من قراءة فن اللامبالاة

«أنا مش مهتم باللي أنتو بتعملوه» هذه هى رسالة اللاعب محمد صلاح التي أراد بها أن يحادث بعض جماهيره واتحاد الكرة، بعدما نشر صورة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر وهو يقرأ كتاب فن اللامبالاة لتعيش حياة تخالف المألوف.

فسر الدكتور جمال فراويز الاستشاري النفسي هذه الصورة مؤكدًا أن صلاح أراد أن يوجه بعض الرسائل، أولها لبعض جمهوره الذين حولوا سعر راتبه من الجنيه الإسترليني إلى المصري، أما عن الرسالة الثانية والأهم كانت لاتحاد الكرة، قائًلا لهم:”أنا مش مهتم بكمية الإهمال الموجودة ولا باللي إنتو بتعملوه”.

وأضاف فراويز أن صلاح يعاني نفسيّا أيضًا ولكن الهدف من صورته هو أن يعطي رسائل وإشارات بطريقة غير مباشرة لمن حوله قائًلا: “هو قاصد يعمل كده، مؤكدًا أن خروج مصر من كأس العالم بهذا الشكل المهين قد أثر عليه نفسيا خصوصًا أنه ناجح.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى