ثقافة و فنسلايد

في ذكرى رحيل لويزا السينما المصرية.. تعرف على سبب وفاة نادية لطفي وحكاية جهاز التنصت سبب طلاقها من زوجها الثاني

وفاة نادية

تحل علينا اليوم الذكرى الأولى لرحيل الفنانة الكبيرة نادية لطفي والتي توفيت ظهر يوم الثلاثاء الموافق 4 فبراير 2020، عن عمر يناهز 83 عاما، بعد صراع مع المرض.

حيث كانت تعاني الفنانة نادية لطفي من نزلة شعبية حادة، وتدهورت حالتها الصحية لتصل لمرحلة الغيبوبة، وتم نقلها إلى المستشفى وظلت في العناية المركزة حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

لطفي 2

سبب وفاة نادية لطفي

والسؤال الذي يطرح نفسه، ما العلاقة بين النزلة الشعبية الحادة والتعرض للغيبوبة، ووفقا لموقع الكونسلتو الطبي، قال الدكتور طه بكري، أستاذ أمراض الصدر والباطنة بجامعة الأزهر، أن النزلة الشعبية في حد ذاتها لا تؤدي إلى الدخول في غيبوبة، فهي عبارة عن عدوى تصيب الشعب الهوائية، ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، سعال، وآلام في الصدر، وعلاجها يكون بعلاج سبب العدوى سواء فيروسية، أو بكتيرية، أو فطرية.

وأضاف “بكري” تكمن خطورة النزلة الشعبية الحادة في مضاعفاتها والتي قد تتسبب في الدخول في غيبوبة، وذلك لأنها تتسبب في عدد من المشاكل، وهي:

1- التهاب رئوي

قد تتسبب النزلة الشعبية في التعرض لالتهاب رئوي حاد ما يؤدي إلى امتلاء حويصلات الرئة بإفرازات تعيق دخول وخروج الغازات من الجسم فيحدث اضطراب في الغازات، وتقل نسبة الأكسجين ما يتسبب في ارتباك أداء باقي الأعضاء، خاصة المخ فيؤدي إلى الدخول في غيبوبة.

2- هبوط في عضلة القلب

قد تتسبب النزلة الشعبية الحادة في هبوط عضلة القلب نتيجة اضطراب نسب غازي الاكسجين، وثاني أكسيد الكربون، ما يؤثر على زيادة الضغط على عضلة القلب لتحاول ضخ وتوزيع الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، فيتعرض لهبوط في عضلة القلب، ما يؤثر على ضخ الأكسجين إلى المخ فيصاب المريض بغيبوبة.

3- التهاب في المخ

النزلة الشعبية عبارة التهاب في الشعب الهوائية يحدث نتيجة وجود عدوى سواء بكتيرية، أو فيروسية، أو طفيلية، وقد ينتقل الالتهاب بفعل الدورة الدموية إلى المخ مسببا التهاب في المخ وقد يؤدي إلى الاصابة بغيبوبة، ولكن ذلك يحدث في حالات نادرة.

لطفي 1

معلومات عن لويزا السينما المصرية

  • ولدت نادية لطفي 3 يناير 1937
  • بولا محمد مصطفى شفيق وهو اسمها الحقيقي
  • ولدت في حي عابدين في القاهرة، لأبوين مصريين
  • والدتها فاطمة من محافظة الشرقية
  • حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955
  • كتشفها المخرج رمسيس نجيب وهو من قدمها للسينما وهو من اختار لها الاسم الفني (نادية لطفي) اقتباسا من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام.

زيجات نادية لطفي

  • تزوجت في حياتها ثلاث مرات، الأولى كانت عند بلوغها العشرين من عمرها من ابن الجيران الضابط البحري “عادل البشاري” ووالد ابنها الوحيد أحمد الذي تخرج من كلية التجارة، ولكن لم يستمر هذا الزواج كثيرًا لهجرة الزوج إلى أستراليا.

لطفي 4

  • تزوجت للمرة الثانية من زوج ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر المهندس “إبراهيم صادق شفيق” في أوائل سبعينات القرن العشرين ويعتبر أطول زيجاتها، فقد اكتشفت الفنانة وجود جهاز تنصت داخل منزلها، ونتيجة لذلك طلبت من زوجها الطلاق حيث قالت إنها لا تتحمل أن تعيش تحت المراقبة، ولم يكن هناك أطفال بينهما بناًء على طلبه.
  • وتزوجت نادية لطفي للمرة الثالثة من “محمد صبري” شيخ مصورى مؤسسة دار الهلال، ولكن هذا الزواج نتج عنه ندم كبير من الفنانة نادية لطفى بسبب كثرة المشاكل التى نشبت بينهما، أدى فى النهاية إلى الطلاق

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى