أخبار العالمسلايد

سوق المحمول تفقد 700 ألف مشترك في يناير

4

 

فقدت سوق المحمول 700 ألف مشترك خلال شهر واحد، حيث سجل عدد المشتركين في شركات المحمول الثلاث تراجعًا حادًا هو الأول منذ عامين تقريبًا بنهاية شهر يناير 2013، ليصل إلى 96.1 مليون مشترك مقارنة بـ96.8 مليون مشترك، في شهر ديسمبر 2012.

 

كما تراجعت أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت في مصر، شهر يناير الماضي، بنسبة 0.40%، بعد أن بلغ عدد المستخدمين 32.49 مليون مقابل 32.62 في ديسمبر 2012، وهو ما يعنى فقد 130 ألف مستخدم تقريبًا.

 

«تراجع مؤقت» هكذا وصف خبير الاتصالات، عبد العزيز بسيوني، الوضع الذي بدأ به سوق الاتصالات عام 2013، مشيرًا إلى تأثر السوق بحالة من «التخبط» نتجت عن الأزمة الاقتصادية، وتراجع الاهتمام بالمحمول في ظل اضطرابات الأسعار.

 

وبحسب بسيوني، فإن هذا التراجع جاء بعد معدلات نمو مرتفعة استمرت في التصاعد لأكثر من عام، «ولن يستمر طويلا» تبعا لتوقعاته، معتبرًا أن «الضريبة المرتقبة على المحمول وزيادة أسعار الخطوط وراء هذا التراجع».

 

بينما أوضح مصدر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن شركات المحمول قامت بفصل الخدمة عن بعض المشتركين، الذين لم يقوموا بحركة عبر خطوطهم خلال ثلاثة أشهر سواء كانت استقبال مكالمات أو إرسالها، وهو إجراء سيكون متبعًا دوريًا من الشركات الثلاث.

 

وتبعا لإحصاءات وزارة الاتصالات، فإن عملاء شركة موبينيل قد بلغ بنهاية شهر ديسمبر الماضي 33.8 مليون مشترك وشركة فودافون 39.8 مليون مشترك، واتصالات مصر 23.2 مليون.

 

«أعداد المشتركين المنسحبين خلال شهر يناير قد توزعت على شركات المحمول الثلاث وبنسب قريبة مقارنة بحجم حصة كل منهم، وهو ما يؤكد تقارب مستوى خدمات الشركات الثلاث»، أضاف مصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

 

واستبعد خالد ربيع، نائب رئيس إريكسون للشئون العامة والاقتصادية بمصر ومنطقة شمال شرق إفريقيا، حدوث تشبع لسوق الاتصالات المصرية، مؤكدًا أن المجال مازال مفتوحًا لتزايد الأعداد خصوصًا مع الاستعداد لدخول شبكة رابعة للمحمول وهى المصرية للاتصالات، «مع كل عام جديد يدخل ملايين العملاء المصريين الجدد فى سوق الاتصالات المحلى، وهم يمثلون الفئة العمرية الصغيرة التى تصبح بتقدم السن مؤهلة لامتلاك هاتف محمول وتشغيل خط خاص بها».

 

وتوقع ربيع عودة معدلات الزيادة في أعداد مشتركي المحمول بحلول منتصف العام، مشيرا إلى أن ذلك يعنى زيادة في إيرادات تطبيقات المحمول فى السوق المحلية إلى 48 مليون دولار بحلول 2016 «حيث نتوقع أن يصل عدد عملاء المحمول إلى 121.6 مليون مشترك وان تتجاوز نسبة الانتشار 134.3 % ، كما توقع أن تصل حصة الهواتف الذكية إلى 18.1 % من إجمالي الهواتف في مصر بحلول عام  2016».

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى