عالم السيارات

سيارات يصعب تحويلها للغاز الطبيعي

سيارات يصعب تحويلها للغاز الطبيعي

أكد المهندس لطفي حمودة، خبير بصيانة السيارات، أن هناك بعض السيارات سواء الملاكي أو التجارية التي لا يمكن تحويلها للعمل بنظام الوقود المزدوج غاز-بنزين.

وقال حمودة إن قوة محرك السيارة يعد من العوامل الرئيسية في مدى إمكانية تحويل السيارة للغاز من عدمه، موضحًا أن السيارات التي تقل عن 1.2 لتر يصعب تحويلها حيث أن الغاز يقلل من كفاءتها بما يعادل نحو 10%.

وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي المذاع عبر راديو مصر، أن مشكلة أخرى تواجه هذه السيارات ألا وهو وزن اسطوانة الغاز الذي يصل إلى 100 كجم وهو حمل زائد على المحرك ونظام التعليق.

وأوضح أنه مثلما يصعب تحويل السيارات ذات السعة اللترية الصغيرة، فإن تحويل السيارات التي يتجاوز محركها 2500سي سي حيث أنها تحتاج إلى أسطوانات غاز أكبر نظرًا لكثافة استهلاكها وبالتالي يصعب شحنها.

وأشار خبير الصيانة إلى أن تحويل السيارة المزودة بشاحن تربو معزز لقدرة المحرك يجعلها عرضة للكثير من الأضرار، وذلك لأن التربو يرفع من حرارة المحرك ومع استخدام الغاز فإن الحرارة ستزداد بشكل أكبر، ما يهدد المحرك والسيارة بالكامل.

وشدد أن السيارة التي يسعى مالكها لتحويلها إلى الغاز يجب ألا يقل كفاءة محركها عن 70% عند التحويل، كما يجب ألا تقل المسافة المقطوعة بالسيارة عن خمسة آلاف كيلومترًا باستخدام البنزين.

كان مجلس الوزراء أعلن مؤخرًا عن خطة لإحلال بعض أنواع السيارت المتقادمة أو المتهالكة بأخرى جديدة التي مضى عليها أكثر من 20 عامًا، وتعمل بالبنزين بمركبات حديثة تعمل بالوقود المزدوج غاز- بنزين.

وجاء إعلان الحكومة عن خطتها في أعقاب حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، عن اتجاه الدولة لمنع ترخيص سيارات البنزين الجديدة التي لا تعمل بالغاز، ذلك بهدف الحفاظ على البيئة والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى