رأي

فوزى الدبيكى | يكتب : س و ج حول المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ

11051028_10155307256695646_1001930158_n

تترقب مصر كما يترقب العالم أجمع فعاليات ونتائج مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى المزمع عقده فى مدينة شرم الشيخ المصرية 13 ـ 15 مارس الحالى تحت عنوان “مصر المستقبل”، ونظرا لأهمية المؤتمر للشعب المصرى وأثره على الحياتين السياسية والاقتصادية للمصريين نجيب على عدد من الأسئلة التى تشغل بال الكثير من الناس

س: لماذا تنظم مصر مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى؟

ج: لأن البلاد بحاجة إلى رءوس أموال واستثمارات تمثل فرص عمل جديدة للشباب وتعيد الاقتصاد المصرى إلى قوته.

س: ما الهدف الرئيسى من المؤتمر؟

ج: تنفيذ الخطة التى وضعتها الحكومة المصرية والخاصة بالتنمية الاقتصادية متوسطة الأجل، والتى تهدف إلى تحقيق الرخاء وتحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة للشعب المصرى.

س: ما الأهداف الإستراتيجية من المؤتمر؟

ج: تعريف العالم بالإصلاحات الشاملة التى أجرتها الحكومة مع عرض الإصلاحات المستقبلية الرامية إلى استعادة الاستقرار الاقتصادى ودفع عجلة النمو وجذب الاستثمار.

س: ما علاقة المؤتمر بالخريطة الاقتصادية الدولية؟

ج: يرمى المؤتمر إلى تنفيذ الخطة المصرية الداعية إلى إعادة وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية وتعزيز قدرتها كمركز ثقل للاستقرار السياسى والاقتصادى فى المنطقة وتأكيد دورها كشريك موثوق به على الساحة الدولية.

س: كم عدد الدول المشاركة فى المؤتمر؟

ج: بحسب وزارة الخارجية المصرية فإن عدد الدول المشاركة فى المؤتمر يبلغ 80 دولة.

س: متى يعقد المؤتمر؟

ج: أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة بين 13 ـ 15 مارس الحالى.

س: أين يعقد المؤتمر؟

ج: فى مدينة شرم الشيخ الساحلية أكبر مدن محافظة جنوب سيناء شرقى مصر.

س: ما هى أبرز الدول والوفود المشاركة فى المؤتمر؟

ج: تشارك دول مجلس التعاون الخليجى فى أعمال المؤتمر ومن المرجح أن تحضر وفود رسمية على أعلى مستوى من دول الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا واليابان وعدد كبير من دول الاتحاد الأوروبى والدولة الإفريقية.

س: ما القدر المستهدف من الاستثمارات؟

ج: قالت الحكومة المصرية إن المؤتمر يستهدف ما قدره 20 مليار دولار.

س: ما القدر المتوقع من رءوس الأموال المرتقبة؟

ج: من المرجح وفقا للزخم الهائل الذى يحظى به المؤتمر أن يحقق ما قدره 30 مليار دولار على المديين القريب والمتوسط.

س: ماذا فعلت الحكومة المصرية لخدمة المؤتمر؟

ج: أصدرت الحكومة المصرية قانونا موحدا للاستثمار ودشّنت ما يعرف بشباك الاستثمار الموحد ومن خلال هذا القانون يمكن للمستثمر إنهاء إجراءته كافة من خلال مكان واحد فى غضون دقائق معدودات.

س: ما هو عدد المشروعات المستهدفة؟

ج: وفقا للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء فإن عدد المشروعات المستهدفة 36 مشروعا.

س: من هم أبرز المتحدثين فى المؤتمر؟

ج: الدكتور أحمد زويل من مصر ومن الولايات المتحدة الأمريكية أحمد بوزر رئيس شركة كوكاكولا العالمية ومن الإمارات العربية المتحدة آلان جي. بجانى الرئيس التنفيذى لشركة ماجد الفطيم – القابضة بالإضافة إلى أحمد عبد الكريم جولفار الرئيس التنفيذى الأعلى لمجموعة اتصالات، أحمد هيكل رئيس ومؤسس القلعة القابضة، ومن المملكة المتحدة السير بول كولير، أستاذ علوم الاقتصاد والسياسة العامة فى كلية بلافاتنيك الحكومية، جامعة أوكسفورد، ومن فرنسا الاقتصادية الدولية الشهيرة كريستين لاجارد العضو المنتدب لصندوق النقد الدولى.

س: من الشركة المنظمة للمؤتمر؟

ج: نظرا لأهمية المؤتمر فقد تعاقدت الحكومة المصرية مع شركة شركة عالمية لتتولى عملية تنظيم المؤتمر وهى شركة WPP وهى واحدة من أهم شركات تنظيم الفعاليات الدولية على مستوى العالم وتمتلك الشركة ما يقرب من 3000 مكتب لها فى معظم دول العالم، وتتواجد فى 110 دولة حول العالم وتأسست شركة WPP فى عام 1985 ولذلك تعد رائدة فى هذا المجال.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى