ثقافة و فن

شاهد .. أشهر 100 نكتة لصانع البسمة ‏المونولوجيست‬ حمادة سلطان

IMG_0976

توفى صباح اليوم الثلاثاء، المنولوجست الشهير حمادة سلطان، بمستشفى الجلاء بعد صراع مع المرض.

https://youtu.be/DsMuG5AtQ2E

ونال حمادة سلطان، شهرة واسعة فى العالم العربى خاصة فى إلقاء النكات وتقليد الفنانين وكان صاحب فقرة أساسية فى الحفلات الفنية خاصة حفلات أضواء المدينة.

ولد حمادة سلطان بالقاهرة وتعود جذوره إلى صعيد مصر وتحديدًا فى قرية المحاميد التابعة لمحافظة الأقصر، واسمه بالكامل محمد محمد عبدالغنى يعقوب، أما لقبه سلطان فيعود نسبة إلى صديقه الراحل سلطان الجزار الذى كان يقدم برنامج ساعة لقلبك.

https://youtu.be/oG4iCVTF0zs

عمل حمادة سلطان خلال فترة طفولته فى «الهواة» وتم اعتماده مطربا بها بدون امتحان لجان حيث لم تجر له أى امتحانات وكان المسئول وقتها الإعلامى الكبير أمين بسيوني.

لم يستمر سلطان فى الغناء طويلاً فقد كان فى هذه الفترة عمالقة الغناء بداية من عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش ومحرم فؤاد ووقتها قدم أغنية دراويش القاهرة على غرار دراويش الإسكندرية عام 1957، وحصل على جائزة الشباب بعدها قرر تغيير اتجاهه لينتهى إلى فكرة النكت السريعة.

https://youtu.be/wcVxrcZfUTo

فى البداية لم يستوعب الناس فكرة النكتة، لأن المسيطر وقتها كان الحدوتة المطولة ولكن خلال الفترة من عام 1967 إلى عام 1973 استطاع حمادة سلطان أن يكون قاعدة جماهيرية عريضة جدا، ويحجز مكانا مستديما فى حفلات أضواء المدينة مع عبدالغنى السيد ومحمد الكحلاوى وفايزة أحمد.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى