الوزن والرشاقة

شد البطن المترهل

شد البطن المترهل
كتب | محمود الرفاعي

قد يستاء معظم الناس من ترهلات البطن ويتساءلون عن عمليات شد البطن المترهل في سن من 35 إلى 40 عاماً، ومن أسبابها مع تقدم العمر بدء فقدان الكولاجين وحمض الهيالورنيك وألياف الإيلاستين.

وتتكون هذه الترهلات إثر فقدان الوزن بشكل سريع أو الحمل، ويؤدي ذلك إلى ارتخاء وترهل الجلد بسبب حدوث تمدد لجزيئات الجلد أوحدوث تغير في بنية الجلد، وهناك أسباب أخرى لتمدد الجلد مثل: انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس، شرب الكحول بكميات كثيرة والتدخين المستمر، وعادة ما يريد الأشخاص التخلص من هذه الترهلات.

أسباب ترهلات البطن والجلد عموماً

يرجع السبب وراء حدوث ترهلات الجلد إلى تغيير بنية العديد من الجزيئات والبروتينات في الجلد مثل الكولاجين والذي يعد من أهم البروتينات التي تعطي البشرة القوة والسطوع والنضارة.

ومع الوقت ينهار الكولاجين وبسبب عوامل أخرى مثل التعرض لأشعة الشمس، ونضيف إلىها ألياف الإيلاستين التي تعمل على الحفاظ على مرونة الجلد؛ وتكون هذه الألياف أيضاً أقل فعالية مع مرور الوقت.

وبذلك فإن الجلد عضو من الأعضاء الحية التي تنمو وتكبر وتمتد مع زيادة الوزن فعندما يخسر الشخص مقداراً كبيراً من وزنه تحدث ترهلات الجلد كفقدانه مثلاً وزن 50 كليو أواكثر، وخصوصاً لو اتبع الوسائل السريعة في فقدان الوزن؛ على سبيل المثال إجراء العمليات الجراحية لإنقاص الوزن.

فإن الجلد الذي تكون لتغطية الدهون الزائدة لم يجد شيئاً ليغطيه فإنه من الممكن أن يترهل؛ وحقيقةً فإن الكثير من الناس ليسواْ راضيين عن مظهرهم بعد فقدان الكثير من الوزن بسبب حدوث ترهلات الجلد.

مضاعفات ومشاكل ترهل الجلد

بغض النظر عن الأسباب التي تؤدي لحدوث ترهل الجلد فقد تؤدي هذه المشكلة لمضاعفات كثيرة«جسدية،نفسية» والتي وقد تعيق من حياة الشخص اليومية.

وذلك بسبب ظهور التغيرات الواضحة التي تؤثر في مرونة الجلد وتجعله يظهر بمظهر محرج وغير جذاب في كثير من الأحيان وعلى وجه الخصوص حدوث ترهلات الجلد التي تحدث بعد فقدان الكثير من وزن الجسم مثل هذه المضاعفات الأتية:

– انخفاض النشاط البدني: وقد أثبتت دراسات شملت 26 مرأة افاددت 78% منهن أن ترهلات الجلد الحادثة لهن أدى إلى التحرك بشكل محدود كما قالت 50% منهن أن الترهلات كانت سبباً مهماً أدى إلى توقفهم عن ممارسة التمارين الرياضية لماا سببته الترهلات لهن من إحراج.

– الإنزعاج البدني : من الممكن أن يتداخل تراهل الجلد مع الأنشطة الطبيعية بشكل غير مريح تماماً، وقد أثبتت دراسة أجريت على 360 شخصاً أن هذه المشكلة قد تحث في معظم الأوقات لدى الأشخاص الذين يفقدون ما يقرب من 50 كيلو أو أكثر.

علاج شد البطن المترهل:

هناك العديد من العلاجات لحل مشكلة ترهل ترهل البطن وتنقسم إلى: «علاج ترهلات الجلد الجراحية، علاج ترهلات الجلد الغير الجراحية».

-علاج ترهلات الجلد الغير جراحية: هناك العديد من الناس يلجأون إلى العلاجات الغير جراحية عن طريق التدليك أو عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية أو عن طريق تناول المكملات الغذائية مثل «مكملات الكولاجين، مضادات الأكسدة» أو اللجوء إلى العمليات الغير جراحية، ومن هذه العمليات ما يأتي:

– استخدام الموجات الفوق صوتية

– استخدام ألية الليزر

– الترددات الراديوية غير الجراحية

علاج ترهلات الجلد الجراحية:

قد يلجأ العديد من الأطباء عن استخدام العمليات الجراحية لمعالجة مشكلة ترهل البطن؛ ومن هذه العمليات ما يأتي:

– التجميل بالليزر آلية الضوء النابض.

– الترددات الراديوية الغير جراحية.

عزيزي القارئ بعد ما انتهيت من قراءة هذا المقال فعليك بالالتزام بما في المقال حتى لا تفكر كل يوم في شد البطن المترهل.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى