أخبار الشرقية

صان الحجر ونبذة تاريخية عنها

اثار11

كتب – أيه نبيل و أحمد المالكي

بالرغم من انها توجد بها واحده من اعرق مدن مصر الفرعونيه القديمه وهى مدينه “تانيس” Tanis التى تقع فى القسم الشمالى الشرقى لدلتا نهر النيل، جنوب-غرب بحيرة المنزلة. وقد تحولت المدينة القديمة الآن إلى أطلال، وتحتل جزء من موقعها حالياً قرية للصيادين. تقع أطلال المدينة القديمة “تانيس” على مقربة من قرية “صان الحجر” San El Hagar على بعد 70 كم شمال-شرق الزقازيق. وكانت لـ”تانيس” أهمية عظيمة فى التاريخ وذلك لمجموعة من الفراعنة الأقوياء الذين تعاقبوا عليها، وترك كل واحد منهم بصماته على المدينة من خلال الأعمال المعمارية أو التماثيل الرائعة التى أمروا ببنائها ونحتها. ولبضعة قرون كانت “تانيس” واحدة من أكبر المدن فى الدلتا، وكانت فى وقت ما عاصمة لملوك مصر من الهكسوس (الملوك الهكسوس فى القرن الـ17 ق.م) وأيضاً لملوك الأسرة الـ19، كما كانت محل ميلاد حكام الأسرة الـ21 والأسرة الـ23. وتمتد “تانيس” على مساحة 4 كم مربع تقريباً، ولم يتم التنقيب إلا فى جزء من هذه المساحة. والآثار التى تم اكتشافها ترجع إلى عصور مختلفة تمتد من عهد الملك “بيبى الأول” Pepi I (له هرم بجبانة “سقارة”) حوالى عام 2330 ق.م وحتى وقت البطالمة فى القرن الأول قبل الميلاد. وقد تم اكتشاف بحيرات مقدسة، وأساسات العديد من المعابد، وجبانة ملكية، والعديد من التماثيل والنقوش.وهىمسقط رأس سمندس مؤسس الأسرة الحادية والعشرين.بها هناك عدد من أنقاض المعابد، بما في ذلك معبد كان مكرسًا لآمون، وبعض المقابر الملكية من الفترة الانتقالية الثالثة ومنها مقابر الفراعنة بسوسنس الأول. وغيرها الكثير وقد اكتشف بعض المقابر بها عالم المصريات الفرنسي بيير مونيه عامي 1939 و 1940، وكانت تحتوي على كمية كبيرة من الذهب والمجوهرات واللازورد والأحجار الكريمة الأخرى بما في ذلك الأقنعة الجنائزية لهؤلاء الملوك وقد اكتشف بها بحيرتان مقدستان الاولى فى سنه 1928.والثانيه سنه 2009 وقدبلغ عدد سكان صان الحجر البحرية 30,819 نسمة وصان الحجر القبلية 43,157 نسمة، ليبلغ جملة سكان صان الحجر 73,976 نسمة حسب الإحصاء الرسمي لعام 2006 وفى ظل اهمال المحافظين والعاملين بالاثار لتلك القيمه التاريخيه للمدينه ياتى الاهالى بحلم الثراء السريع وسراب التنقيب عن الاثار حقا ان الله سبحانه وتعالى ينعم علينا بنعم عديده انعم بها على مصرنا الحبيبه وحقا ان بمصر اكثر من ثلث اثار العالم والكثير منها لم يكتشف الى الان.

ولكن بدت لنا ظاهره غريبه فى الاونه الاخيره لاسيما بعد تصريح زاهي حواس بان كل شبر بمصر يحوى اثار فرعونيه وكنوز ومن هنا بدأ التنقيب والحفر فى الانتشار وذلك بدون معدات متخصصه فى ذلك اوعلماء فى الاثارولكن بالاستعانه بالجن والعفاريت!!! وحتى بدون التاكد من وجود شئ حقيقى يبدأ الاهالى بالحفر اسفل منازلهم بدون اى علم مسبق ونتيجه ذلك وقع الكثير والكثير من الضحايا ويتم القبض على الاخرين ويدمر مستقبل اسر باكملها بحثا وراء سراب قاتل ومن القضايا الملفته .

وفى ذلك الصدد انه قام ثلاثه اشخاص بالحفر وانهالت الحفره على احدهو ولم يستطيعوا انقاذه فقاموا بلا رحمه بالردم عليه وتركه ومع خوف احدهم من اكتشاف الواقعه اعترف لوالد القتيل وهاهى حياه ثلاثه شباب تدمرت وفى النهايه لايحصلون على شئ فهيهات هيهات لمن يبحث عن الثراء السريع ويالها من حكومات تجعل الحاجه بابنائها لقتل انفسهم بسبب الفقر والجهل وخصوصا فى مركز صان الحجر الذى يلاقى تجاهل من المسئولين من اول المحافظ حتى اصغر العاملين بالاثار ونعرض بالصور لنترك للمسؤلين التعليق والتحرك للحفاظ على كنوز محافظة الشرقية فعند دخولك من باب التذاكرلا تفاجاء بوجود بعض الاثارلا كما تظهر فى الصور ملقاة على جوانب الابواب فى صورة توضح مدى الاحساس بقيمة تلك الاثار ذهبت عدسة الشرقية توداى لرصد الاهمال هناك ونترك لسيادتكم التعليق

0

11

2

3

المصدر : الشرقية توداى

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى