أخبار الجامعةسلايد

زاهي حواس من جامعة الزقازيق : مصر تتعرض للإرهاب منذ الهكسوس

حواس من جامعة الزقازيق4

 

كتب | أحمد الدويري

قال الدكتور« زاهي حواس» وزير الآثار الأسبق أن مصر تتعرض للغزو والإرهاب منذ الهكسوس ولكنها محمية من الله مؤكدا أن الحضارة المصرية سبقت كل الحضارات الإنسانية فهي أقدم وأعظم حضارة علي وجه الأرض بدون منازع ، فمصر أصل التاريخ والحضارة ولا ينقص من قدرها وحضارتها المتشككين والحاقدين وستبقي مصر بأهرامها وحضارتها التي بناها المصريون بدمائهم وعلموا العالم وكان لهم السبق في كل مجالات العلم .

جاء ذلك خلال الندوة الثقافية الكبري التي عقدتها جامعة الزقازيق بعنوان « أسرار الفراعنة»  في إطار فعاليات الموسم الثقافي بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء ووكلاء الكليات وحشد طبير من طلاب الجامعة حيث تحدث  حواس عن العديد من أسرار الفراعنة، من خلال المقابر التي تم فتحها، وكذلك الاكتشافات الأخيرة في مصر .

ومن جانبه رحب الدكتور «خالد عبد الباري» رئيس الجامعة قائلا : محظوظين بوجود الفرعون الذهبي حارس الأثار المصرية وأيكونتها «زاهي حواس» وتواجده بيننا في جامعة الزقازيق ، فعندما يذكر إسم زاهي حواس يذكر اسم مصر . إنه واحد من علماء الآثار المعدودين علي مستوي العالم حيث أدرج اسمه في 2006 كواحد من أهم 100 شخصية علي مستوي العالم وتم تكريمه في امريكا عام 2017. ويحضروني الآن ما حدث معي في عام 94/95 عندما سافرت إلي جامعة لوس انجلوس وعندما ذكرت موطني مصر ذكر معه اسم  زاهي حواس الذي صنع للأثار المصرية قصة فيلم داخل وجدان الأجانب لدرجة أن الاجانب أصبحوا يعرفون عن أثار مصر أكثر من المصريين أنفسهم وذلك كله من خلال د. زاهي حواس الذي استطاع أن يسوق حضارتنا المصرية القديمة والحديثة في العالم الخارجي وهذا له انعكاس كبير في السياحة المصرية .

وأضاف الدكتور «عبد الحكيم نور الدين» نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب «إنه ليوم تاريخي أن جامعة الزقازيق أن يقف بيننا الآن قامة وعالم من علماء الاثار ألا وهو «زاهي حواس»  الرجل الوطني العاشق لوطنه وتاريخه ، الذي يحاور الشمس ويجوب البلاد شرقا وغربا ليدشن تاريخ مصر القديمة والحديثة وإن أردتم ان تصلوا الي عبق الماضي فلننظر الي هذا الرجل الذي يدافع عن الوطن والاثار المصرية في الداخل والخارج ، وكذلك حبه لمحافظة الشرقية لما لها من مكانه كبيرة له وماتحويه من أثار عظيمة بصان الحجر وتل بسطا وتل الضبعة وهي أثار لا تقدر بثمن ولا يستطيع أحد أن يبرزها إلا هو نرحب به في بيته وسط أهله ومحبيه وله مني كل الحب» .

حواس من جامعة الزقازيق2
حواس من جامعة الزقازيق

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى