أخبار الشرقيةسلايد

صوامع الشرقية تستعد لاستقبال موسم حصاد القمح

 

2

بدأت صوامع وشون الشرقية ، فتح أبوابها لاستقبال موسم حصاد القمح وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى 750 ألف طن.

وأكد المهندس علاء عفيفي، وكيل وزارة الزراعة في الشرقية، أنه تم تجهيز الصوامع والشون واستيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية وخضوعها لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديدًا لهذا الغرض والمكونة من متخصصين بمديريتى الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأوضح أن المحافظة فحصت ما يقرب من 11 ألف فدان في اليوم الأول من حصاد القمح بالمحافظة في المراكز الشمالية التى قامت بالزراعة المبكرة وهم مركز الحسينية ومدينة صان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر على أن تستمر المحافظة في جنى ذهبها الأصفر حتى نهاية مايو القادم لتفتح الصوامع أبوابها اليوم للبدء في إقامة مراسم احتفال استقبال المحصول الاستراتيجى الأول لمحافظة الشرقية في عامة الجديد.

وأشار عفيفى في بيان له اليوم أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 417 ألفا و328 فدانا بزيادة 27 ألف فدان عن العام الماضى وبإنتاجية من المتوقع أن تصل إلى 700 ألف طن بزيادة عن العام تقدر بـ 105 آلاف طن مشيرًا إلى استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية وهى مصر 1 -د ومصر 2 وجيزة 171 وسدس 14 وجميزة 12 وشندويل.

وأوضح انه تمت زراعة 50 ألف فدان بطريقة الزراعة على مصاطب و40 ألف فدان بطريقة التسطير والموفرتين في كمية التقاوى المزروعة والمياه المستخدمة في الري.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القمح وصل إلى 785 حقلا متنوع الزراعات ما بين ملحية ورملية واستزراع سمكي والتي تزرع بأصناف وتقاوى تتلاءم وطبيعة هذه الأراضي.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى