توك شو

طبيب مصري ضمن فريق أكسفورد يكشف تفاصيل لقاح كورونا

لقاح كورونا

قال الدكتور أحمد محمود سالمان، أستاذ علم المناعة واللقاحات والمصري الوحيد في فريق جامعة أوكسفورد لإنتاج لقاح كورونا، إنهم بدأوا يعملوا منذ الوصول للتركيب الجيني لفيروس كورونا، منوها بأن 90% من خلايا الجسم وخاصة خلايا الجهاز التنفسي والأمعاء لديها قاعدة لاستقبال الفيروس.

وأشار سالمان، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع عبر فضائية إم بي سي مصر، مساء السبت، إلى أن فيروس كورونا يتكون من 11 جين، منوها بأن فور دخول الفيروس الخلايا صعب التعامل معه، منوها بأن الأجسام المضادة يمكنها التعامل مع الفيروس ولكن بشرط قبل وصوله للخلية.

وأوضح أن تطعيم جامعة أكسفورد الجاري تنفيذه، هو من نوع من الفيروسات يطلق عليه شمبانزي وتم إزالة كل الانزيمات التي تجعله قادر على التكاثر، مضيفا: بنطعم جهاز المناعة للإنسان بفيروس أخر يجعله مهيأ للتعامل مع فيروس كورونا حين التعرض له.

وأضاف أستاذ علم المناعة واللقاحات والمصري الوحيد في فريق جامعة أوكسفورد لإنتاج لقاح كورونا، أنهم يكونون ذاكرة للجهاز المناعي للإنسان يساعد على مواجهة فيروس كورونا.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى