سلايدصحة

طبيب يحذر من 4 أطعمة: تقصر العمر وتصيب بالسرطان

طبيب يحذر من 4 أطعمة
طبيب يحذر من 4 أطعمة

طبيب يحذر من 4 أطعمة .. حذرت دراسة جديدة من تناول بعض الأطعمة التي تساهم في تقصير العمر، بسبب التأثير السلبي لتلك الأنواع على صحة الإنسان من خلال دراسة الأثر الصحي عن طريق قياس آثارها وبصمتها الكربونية.

إذ توصلت نتائجها إلى أن أخطرها يتمثل في «الهوت دوج، والمشروبات الغازية، والبطاطس المقلية، والمايونيز».

طبيب يحذر من 4 أطعمة

وذكرت الدراسة التي أعدّها باحثون من جامعة ميتشيجان الأميركية، ونشرت على مجلة «نيتشر فود»، أن تناول قطعة واحدة من الـ«هوت دوج» بوسعها أن تقصر عمر الفرد بـ36 دقيقة، بينما البطاطس المقلية، تقصر العمر بنسبة 1.5 دقيقة، بحسب «سكاي نيوز».

طبيب يوضح حقيقة أطعمة تقصر العمر

من جانبه، أكد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن هذه الأطعمة تسبب العديد من الأضرار الصحية التي تقصر العمر مع كثرة تناولها.

«الأمراض اللي بتسببها تلك الأطعمة، هي السر في تقصير العمر»، وفقا لما ذكره «الحوفي» خلال حديثه لـ«الوطن»، متابعًا: «الهوت دوج من اللحوم المصنعة، بتحتوي على مركبات النترات اللي بتتحد مع البروتين وينتج عنها تكون مركب نتروزامين اللي على المدى الطويل بيعتبر مادة مسرطنة».

بالنسبة للمياه الغازية، فهي نوعان، العادية والدايت، العادية تحتوي على شراب الذرة، أي أنه مرتفع فركتوز وعالي في نسبة السكر، بحسب الحوفي: «ثبت حديثا أن ارتفاع الفركتوز.

أكثر خطورة على صحة الإنسان من الدهون التي كانت المتهم الأول في تقصير العمر، لأنها ضارة بالصحة، حيث تسبب خلل في البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، فبتقلل البكتيريا النافعة وبتزود البكتيريا الضارة، كما تزيد من إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم».

وواصل «الحوفي»، حديثه: «البطاطس المقلية تسبب ضررين الأول، لما تتحمر لدرجة وصولها للون البني، بتكون مادة الأكريلاميد السرطانية مع تراكمها في الجسم، الأمر الثاني يتمثل في السعرات الحرارية الكبيرة التي تعرض الشخص لخطر السمنة».

وأشار «الحوفي»، أن المايونيز يستخدم فيه كمية كبيرة من المواد الحافظة، لأنه بيصنع من البيض سريع الفساد، المواد دي كلها مواد مؤكسدة، وبالتالي بتزود الجهد التأكسدي داخل الجسم، والذي أثبتت الأبحاث أن ليه علاقة بمرض الزهايمر، والسرطان، والسكر، وهذا عند تناوله بكميات كبيرة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى