ثقافة و فن

طرق بسيطة للتفرقة بين القماش الجيد والسئ

كتب | شادي زعبل

في حلقة برنامج “ست الحسن”، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، عبر شاشة قناة أون إي نصائح متعددة لمعرفة الأقمشة التي تحتوي على القطن بنسبة 100% والأقمشة الغير جيدة .

2-يمكن التميز بين الأنسجة بالمس وذلك عن طريق الإمساك بالخامة بين السبابة والإبهام مع فرك القماش فى اتجاه الطول ثم فى اتجاه دائري وفى كل مرة اسألي نفسك عن قابليتها للثني، وهل درجة الدفء إذا كان للثناء او مدى خفته على الجلد ومدى درجة نعومته وصقله ، وتنمو حاسة اللمس لديك بالتمرين وكثرة الملاحظة.

3-يحترق القماش بسرعة اقل من التي تلاحظ عند حرق الحرير الطبيعي ويعطى رائحة قوية لشعر محترق والرماد المتبقي يميل إلى اللون البني ويكون على شكل كرات صمغية على امتداد الطرف المحترق.

4-ومن ناحية التتناير أيضا يمكن لمس القماش ومعرفة النعومة والدفء والمتانة ومدى قابليته للثني والتكسر ويمكن استعمال الأنسجة الكتانية والصوفية فى التنانير

5-وللتميز بين القطن والكتان باللمس نلاحظ أن الكتان عادة أملس ولكنه ليس كالحرير الطبيعي أو الصناعي وهو غالبا صلب وأحيانا ذو ملمس جلدي، ويعطي برودة وقليل المرونة، وتستعمل غالبا فى تايرات الصيف او الربيع، أما القطن عادة عدا النوع المحرر الأملس كالكتان ولكنه انعم ولا يعطى برودة وأكثر مرونة

6-للتميز بين المنسوجات بواسطة المظهر يجب أن تكون العين عادة ثاقبة وتستطيع العين المجردة أن تميز بين الخامات المختلف فى حالة استسهال أكثر من خامة واحدة من نفس القماش.

 

 

لقراءة المزيد من أخبار التوك شو

رواد التواصل يتداولون مقطعاً لمحلل بالجزيرة بالملابس الداخلية

خالد الجندي يروي رحلة شيخ معاصر إلى لندن: كاد أن «يبيع الإسلام»

عمرو أديب عن التكنولوجيا في مصر :«إحنا فى العصر الحجرى»

عبدالمنعم السعيد: تنمية مصر تزداد حتى بتفشي ظواهر الإرهاب

عمرو أديب ساخراً من سيدة : مش عايزة عريس كمان

محلل سياسي: هناك إنعدام ثقه واسع بين الدولة والإعلام

عمرو أديب : مفتقد للمعارضة فى مصر

عبدالمنعم السعيد: عزل الإخوان أنهى مرحلة الدولة الفاشلة

عمرو أديب متسائلاً: هو مفيش غير السياحة الروسية

عمرو أديب: ثمن لاعبي الكلاسيكو أكبر من الإحتياط النقدى لمصر

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى