الوزن والرشاقة

طرق تخفيف الكرش

طرق تخفيف الكرش

كتبت | هاجر محمد

ينصح الكثير من الأطباء بسرعة تخفيف الكرش والتخلص من الدهون المتراكمة به، لما لها من خطر مزمن على صحة الإنسان حيث تتكون الدهون حول أعضاء هامة فى الجسم، تعمل على إفراز مواد تحفز حالة الالتهاب المزمن وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة لذلك نعرض طرق تخفيف الكرش .

ومن هذه الأمراض: مرض القلب والسكتة القلبية وعدم انتظام التنفس الطبيعي للإنسان, وبعض أمراض السرطان, وارتفاع ضغط الدم.

يسعي الجميع لمعرفة ما اذ كان يعاني من مشكلة في الوزن أم لا؟

إليك أبسط الطرق لمعرفة أعراض إصابتك بالسمنة:

قومي بقياس محيط خصرك فإذا كان عند النساء أكبر من 88 سم، أو أكبر من 102 سم عند الرجال، فهذا يدل على إصابته بالسمنة، ويفضل سرعة اتخاذ الإجراءات الازمة للتخلص من هذه الدهون.

يبحث الجميع عن طرق تخفيف الكرش ولكن يلزم معرفة أعراض السمنة أولاً:

ستسهل عليك الطريقة التالية سرعة اكتشاف ما اذا كنت تعاني من السمنة أم لا:

• عدم الشعور بالراحة عند ممارسة الرياضة : فالشخص الذي يعاني من السمنة لا يساعده جسمه على ممارسة الرياضة بشكل طبيعي.

• الشعور بالتعب: إذا كان الشخص يعاني من التعب عندما يمارس أقل مجهود فهو مصاب بالسمنة.

• الشعور بالجوع الدائم: فعندما يشعر الشخص بالجوع الدائم حتي بعد تناوله الطعام فهذا يشير إلى زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي.

وهنا سنوضح أمثل طرق تخفيف الكرش:

• اتباع الحمية الغذائية متنوعة ومحددة السعرات الحرارية، ليلجأ الجسم لحرق الدهون المختزنة للحصول على الطاقة.

• الاستعانة بشرب الشاي الأخضر للمساهمة في القضاء على الدهون الموجودة بالكرش.

• الحرص على تناول اللبن والمنتجات الألبانية الخالية من الدسم، لما يحتويه اللبن من الكالسيوم اللازم للجسم.

• ممارسة الرياضة بكل أنواعها يوفر صحة جيدة خالية من أي أمراض، ويفضل بدء اليوم بممارسة الرياضة في الصباح الباكر، حيث يمنح الجسم الروتين اليومي ليعينه على أداء عمله بشكل رائع، ومن الرياضات المشهورة لتخفيف الكرش مثلاً: رياضة الأيروبيكس.

حيث تشمل الأيروبكس: رياضة المشي السريع والهرولة والقفز على الحبل، فتعد هذه الرياضة من أهم الأنشطة التي من التمارين التي ترفع من معدل نبض القلب والتنفّس، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة الرياضة للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة أو غير المعتادين على ممارسة الرياضة أو الذين يحملون وزناً زائداً كبيراً.

• تناول الماء الفاتر على الريق يساعد على انتظام حرق الدهون ويساعد على عملية التمثيل الغذائي.

• الحرص على تنظيم السلوك البشري للمصاب بالسمنة ووضع خطة تدريجية ليتمكن الشخص من تحويل سلوكياته وعاداته الخاطئة لعادات صحية ويفضل الاستعانة بكتابة ملاحظات عن السلوكيات والأطعمة المتناولة وأوقات وأماكن تناولها، بحيث يعمل ذلك على معرفة المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها، حيث يمكن أن يعمل الإنسان على تعديل عدد محدود من السلوكيات في كلّ مرة حتى يستطيع تقبّل التغيير وإدخاله كجزء من نمط حياته.

• يفضل استشارة أخصائي تغذية والمتابعة معه لتقيم سلوكيات الشخص وتعديلها.

طرق تخفيف الكرش

• ينصح بتجنب الإجهاد النفسي للشخص الذي يعاني من السمنة لما له أثر على كمية تناوله للطعام, اعتقاداً منه بأنها وسيلة ليخرج فيها ما يغضبه ويوتره.

• ينصح بتناول الألياف الطبيعية القابلة للذوبان لقيامها بامتصاص الماء وابطاء حركة الطعام أثناء مروره بالجهاز الهضمي.

أما عن تنوع طرق تخفيف الكرش التي يمكنك بها خسارة الوزن فتلك الطرق تعود في تطبيقها إلى الشخص ذاته فليس المسن يمكنه أن يلعب الرياضة بشكل مكثق لكي تعطي له نتيجة بشكل أسرع وتزيد سرعة الحرق لديه.

أيضاً فلا يمكن للحامل أو لمن يعانون من صعوبة الحركة أن يلجأوا للرياضة كذلك أصحاب الأمراض المزمنة لا يمكنهم تناول أي الوصفات دون العودة لطبيبهم

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى