منوعات

طريقة جديدة تشجع ابنك على الصلاة

%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9

مثل مئات الأمهات، كانت عبير حليحل، لبنانية متزوجة من مصرى، تستعد لعيد ميلاد ابنها وتحضر له قبل اليوم المحدّد بعدة أشهر، تحرص على صنع كل تفاصيل ذلك اليوم بيديها، بدءاً من تحضير الطعام، مروراً بتزيين السفرة، انتهاءً بخلق ديكورات مبتكرة.

ودون سابق إنذار، فوجئت «عبير» بوفاة شقيقها الذى أحبته كثيراً، فسألت نفسها: لماذا تبذل الأمهات جهداً فى خلق أشياء مبهجة لأبنائهن، ويتجاهلن البعد الدينى؟ «كنت أوصى أولادى بالالتزام بالصلاة فى موعدها، وليس أكثر من ذلك» تحكى «عبير» عن بداية مشروعها الذى استلهمته من أبنائها وحرصها كأم على زرع مبادئ الدين الإسلامى: «كنت عايزة أجيب سجادة حلوة لاولادى يصلوا عليها، لكن مالقيتش حاجة مميزة، ده غير أن أغلب الموجود مستورد من الصين»، فما كان من «عبير» إلا التفكير والبحث لعمل مشروع لسجاجيد الصلاة الخاصة بصغار السن، يحبون شكلها وتشجعهم على الصلاة: «بحثت كثيراً، ووجدت سجاجيد جميلة تباع فى لندن وطلبتها بالفعل لأبنائى، لكن لقيت التكلفة عالية، بالإضافة إلى أن فن المعمار الإسلامى فى مصر والدول العربية مختلف عن باقى الدول، والحفاظ على الهوية كان أيضاً من ضمن أهدافى».

توجهت «عبير» إلى وكالة البلح بنصيحة من حماتها التى تعمل فنانة تشكيلية، بحثت فى كل المحال عن الخيوط والألوان المناسبة حتى تستطيع أن تحيك سجادة صلاة تناسب ذوقها، وأطلقت على مشروعها اسم «آرزا»، نسبة إلى شجر الأرز بلبنان.

سجاجيد الصلاة التى تنتجها تنقسم إلى ثلاثة أشكال، سجادة بيضاء مرسوم عليها زخارف إسلامية باللون الأسود، وسجادة أخرى مرسوم عليها زخارف إسلامية ومعها أشكال أخرى يحبها الأطفال كأشكال السحب والصواريخ والفراشات، والنوع الثالث يشبه سجاجيد الصلاة العادية، لكن بألوان ملائمة للأطفال.

5360206091488571768

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى