مقالات

عادل عصمت | يكتب : مواصفات الخطاب الديني التي نريدها

 

13124815 662874363860280 9199109001621775808 nمطلوب خطاب ديني لايعتبر كراهية المسيحي فرضا دينا ايمانيا للمسلم ويدرك محدوديه من تحدث عنهم القرآن من اهل الكتاب في مجتمع المدينة وانهم ليسوا كل اهل الكتاب ، خطاب لاينشر الكراهية ولا يحض علي الفتنة الطائفية ويدرك اهمية الحفاظ علي النسيج الوطني وعلي الامن القومي للبلاد وعلي بقاء واستقرار الوطن. خطاب لاخدش الوحدة الوطنية ولا يجرحها ولا يتعامل مع المسيحيين المصريين علي انهم اهل ذمة بل مواطنين كاملي المواطنة والاهلية

—–
– مطلوب خطاب ديني يميز بين المشركين والملحدين من ناحية وبينهم وبين اهل الكتاب من
ناحية اخري
——–
– خطاب ديني يقرر ان تحريم
محرم جديد واضافته الي محرمات الرسالة المحمدية يتطلب رسولا جديدا يأتيه الامر بالتحريم من الله وهذا لن يحدث اصلا
——-
– خطاب ديني يؤكد انه لايجوز استخراج احكاما من ايات هي خارج الرسالة المحمديه ثم اضافتها الي احكام الرسالة واعتبارها دينا او جزء من الدين فمحرمات الرسالة المحمدية محددة وهي خمس محرمات ( محرمات الطعام والاستقسام بالازلام ومحرمات النكاح ومحرمات الاثم والبغي بغير الحق والربا والتقول علي الله( اي التحريم والتحليل من قبل البشر ) ومحرمات الاسلام العام محددة وهي ٩ محرمات احتواها الصراط المستقيم الذي نصت عليه سوره الانعام
١٥٣/١٥٢/١٥١
قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ
أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ مِّنْ إمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَواحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ* وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* وَأَنَّ هَـذَا صِراطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}(151ـ153).

* * *
– مطلوب خطاب ديني لا يشيطن المرآة ولايعتبرها سببا للفتنة واساسا للخطيئة يكف عن تبرأة ابليس من غوايه ادم وادانه حواء التي هي غير مذكورة اصلا في الذكر الحكيم
——-
– خطاب انساني عالمي يؤسس لقاعدة ان الله كرم بني ادم جميعا رجال ونساء ذكور واناث وانه جعل الانسان خليفة الارض وليس الرجال فقط او الذكور حصرا
– ——-
– مطلوب خطاب ديني يتعامل مع الاحاديث المروية عن النبي بحذر ودقة وادراك انها مروية عن العديد من الرواة وانه يمكن ان يختلف اللفظ والمقصد الذي قال به النبي عن الذي قال به الراوي
——–
– خطاب ديني يؤكد انه كلما تقدم العلم والمعرفة كلما امكن لنا ان نفك طلاسم الكتاب وان نفهمه بشكل أكبر وأوسع وادق من فهم ناس القرن الثاني الهجري
——-
– خطاب ديني يدرك ان النسخ بمعني الغاء حكم او تطوير حكم او تكرار حكم انما يكون من رساله نبويه الي اخري وليس داخل ضمن محتويات الرساله الواحده
—-
– خطاب ديني يؤكد ان عباده الله ليست بإقامه الشعائر ( صلاه / وصوم / وحج ..) فهذه صله مؤقتة يدخلها المؤمن مع الله ويخرج منها اما الصله الدائمه والعباده المستمره فهي عدم ارتكابه لاي من المحرمات التسعه التي جاءت بالصراط المستقيم والمحرمات الخمسه التي جاءت بالرساله المحمديه ، اولا : محرمات الاسلام العام التسعه من سيدنا نوح الي سيدنا محمد
——
1- الشرك بالله
2- عقوق الوالدين
3- قتل الأولاد خشية الإملاق
4- ارتكاب الفواحش
5- قتل النفس
6- ظلم اليتامى وأكل أموالهم
7- الغش في الميزان
8- عدم العدل في القول
9- نقض العهد
——–
ثانيا : المحرمات الخاصه بالايمان بسيدنا محمد

10- محرمات الطعام والإستقسام بالأزلام
11- محرمات النكاح
12- الربا
13- الإثم والبغي بغير حق
14- التقول على الله
(التحريم والتحليل من البشر)
——
– خطاب ديني يكافح مرض الاصوليه الفتاك ويكسر احتكار الحقيقه المطلقه وينفي القداسه او الصحه المطلقه عن اي تفسير او فهم بشري ويتعامل مع اي فهم بشري علي انه مجرد صوره لاصل مقدس واحد
وانه لايجوز ان يحل اي تفسير او فهم بشري محل المقصود الالهي
——
خطاب ديني يقتل النرجسية الدينية ويؤكد ان انبياء الله اخوة وشرائعهم شتي وانها كلها من عند الله ، وانه لا توجد شريعة فضلي وان دين الله واحد
—–
– خطاب ديني يكافح الرسالية ويلغي الوصاية علي الناس ويؤكد انها لم تتقرر للرسول (ص) نفسه (قل انما انا بشر مثلكم يوحي اليه) ( وما انا الا نذير مبين) ليس عليك الا البلاغ ) (ليس لك من الامر شئ)(لست عليهم بمسيطر)(ان انت الا نذير) ( انك لن تهدي من احببت) ( ليس عليك هداهم) ( ما انت بهادي العمي عن ضلالتهم) ( افأنت تكره الناس
حتي يكونوا مؤمنين)
– ——
– خطاب ديني يصنف محتويات الكتاب الي (صراط مستقيم / تفصيل الكتاب / القرآن / الرسالة المحمدية/ السبع المثاني) يفصل بين الصراط المستقيم ( القرقان) واحكام الرسالة المحمدية وبين غيرهما ، يحدد ما هو ديني وما هو تاريخي
– —–
– خطاب ديني يفصل بين مقام النبوة ومقام الرسالة يوضح الفرقخ بين محمد النبي ومحمد الرسول ويؤكد ان الطاعة والاسوة هي لمحمد الرسول ( لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة) (واطيعو االله والرسول)
– ——
– خطاب ديني يفرق بين الاسلام والايمان يؤكد ان المؤمنين هم من امنوا بالرسل وان المسلمين هم جمله المؤمنين بجميع الرسل
يؤكد علي ان اركان الاسلام ثلاثة ( الايمان بالله/ الايمان بيوم القيامة/ العمل الصالح) بينما اركان الايمان بالرسول خمسة( الشهادتين / الصلاة / الزكاه / الصوم / حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا) وان محرمات الاسلام تسعة وهي : التي جاء بها الانبياء من نوح الي محمد ( الصراط المستقيم) وقد سبق ذكرهم وان محرمات الايمان بالرسول خمسة( محرمات الطعام والاستقسام بالازلام/ محرمات النكاح / الربا/ التقول علي الله التحريم والتحليل من البشر / الاثم والبغي بغير حق)
فدين الله واحد وشرائعه شتي
( شرع لكم من الدين ماوصي به نوحا والذي اوصينا اليك به ابراهيم وموسي وعيسي )
( لكل جعلنا منكم شرعه ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امه واحده )
فالاسلام دين جميع الرسل والايمان هو شريعه الرسول ( ص)
( انما المؤمنون الذين امنوا بالله ورسوله )
( قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا )
وان اهل الكتاب عندما سمعوا بالقرآن قالوا ( انا كنا من قبله مسلمين )
( والمؤمنون يؤمنون بما انزل اليك وماانزل من قبلك )
والتأكيد علي ان كل مؤمن مسلم
وكل مسلم مؤمن بشريعته
—–
– خطاب ديني يؤكد انه لااكراه في الدين ( فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر )
—–
– خطاب ديني يحرم قتل المرتد ويؤكد ان احاديث الرده جاءت في المرتد المحارب فقط
——
– خطاب ديني يؤكد ان الله وحده سيفصل بيننا يوم القيامه ( ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصاري والمجوس والذين اشركوا الله يفصل بينهم يوم القيامه )
—–
– خطاب ديني يؤكد ان الله اراد التعدد فلاتلغوه وان التعدد هو مشيئته وانه ليس مطلوبا ان يكون كل اهل الارض علي شريعه الرسول وان يتركوا شرائعهم فورا( كيف يحكموك وعندهم التوراه فيها حكم الله )
( ولو شاء ربك لجعل الناس امه واحدة
——–
– خطاب ديني يؤكد ان الله شرع القتال مرتان للمؤمنين بالرسول ( ص)الاولي دفاعا عن انفسهم والثانية في سبيل الله اي دفاعا عن حق الناس في معرفة الله وشرائعه وامر بقتال من يحول بينهم وبين هذه المعرفة وان هذا النوع انتهي عصره ووقف حكمه ولم يعد له وجود في عصر الانترنت
– —–
– خطاب ديني يؤكد ان الجنه والنجاة ليست حكرا علي اتباع الرسول وان القرآن حدد شروط ثلاثة للنجاة ( التوحيد / الايمان بالحساب / العمل الصالح) قال( ان الذين امنوا والذين هادوا والنصاري والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) ( وقالوا لن يدخل الجنة الا من كان هودا او نصاري تلك امانيهم قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين)
——–
-خطاب ديني يؤكد الفهم الرشيد للايات ( ان الدين عند الله الاسلام) ( ومن يتبع فير الاسلام دينا فلن يقبل منه) فالاسلام هنا معناه ( التوحيد) وهو دين جميع الرسل كما اسلفنا الذكر وليس شريعه الرسول محمد
– —–
– خطاب ديني يؤكد ان الكتاب لا يفسر ولا يفهم من خارجة وان اللفظ له في الاستخدام الالهي والمقصود الرباني معني مختلف تماما عن المعني المتداول بين الناس او في لسانهم او في معجمهم وانه لا يدرك الا عن طريق ترتيل الايات التي جاء بها اللفظ الواحدة تلو الاخري ودراسه السياق والنظم لتحديدمعني اللفظ ومدلوله وانه لا يوجد في الكتاب ترادف فهو معجز ودقيق وان لكل لفظ معناه وانه كلما زاد المبني زاد المعني واختلف

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى