أعمدة

عمرو الشوبكي | يكتب : تعثرنا الأوليمبي

عمرو الشوبطكي

وجود ثلاث أبطال مصريين حصلوا على ميداليات برونزية فى أوليمبياد «ريو دى جانيرو» الشهر الماضى، أمر يثير الإعجاب والفخر بهؤلاء الشباب، الذين بذلوا الجهد والعرق حتى حصلوا على مكانة عالمية رغم غياب أى خطط حكومية لإعداد الأبطال الأوليمبيين.

ويبقى السؤال: لماذا ظلت أوليمبياد أثينا فى 2004 علامة مميزة فى تاريخ مشاركة مصر فى البطولة العالمية الأكبر؟ فهى المرة الأولى التى تحصل فيها مصر على ميدالية ذهبية منذ عام 1948، حتى بدت أوليمبياد 2004 علامة مضيئة مقارنة بما هو قبلها وبعدها.

يقيناً هناك إجابات سهلة عن أسباب تعثر الرياضة فى مصر وعدم قدرتها على تحقيق نتائج طيبة فى الدورات الأوليمبية، على اعتبار أن ذلك نتيجة للأزمة الاقتصادية وتعثر التعليم والصحة وغياب الديمقراطية، وهى كلها أمور تؤثر بشكل رئيسى على نجاح الرياضة، ولكنها لا تحول دون إحداث اختراقات فى ألعاب معينة (مثلما حدث) وتحقيق نتائج طيبة رغم كل الظروف الصعبة المحيطة.

والحقيقة أن فكرة وجود مؤسسات متطورة فى قطاعات معينة كالبحث العلمى والرياضة تكون بمثابة قاطرة للتنمية، وتدفع كثيراً من المؤسسات الأخرى لتحسين أدائها مثلما حدث فى مجتمعات أخرى كالهند وغيرها، والتى اختارت فى كثير من الأحيان أن تتطور فى مجالات معينة داخل قطاع بعينه (البرمجيات مثلاً) بعيداً عن الشعارات العامة والخطب الرنانة.

ولعل تجربة مصر مع أوليمبياد أثينا فى 2004 تستحق التأمل والبناء عليها، خاصة أنها حققت نجاحا واضحا وكانت فى ظل ظروف سياسية غير ديمقراطية واقتصادية غير عادلة (على الأقل من وجهة نظر قطاع واسع من الشعب المصرى) ومع ذلك نجح وزير الشباب فى ذلك الوقت، الدكتور على الدين هلال، أن يقدم نموذجا ناجحا أو «وصفة رياضية» لما سماه بالمشروع القومى لإعداد البطل الأوليمبى نشرته وزارة الشباب والرياضة فى ذلك الوقت فى كتابين مهمين، أستأذن القارئ الكريم فى عرض عناوين فصولهما لأنها تعكس طريقة فى التفكير غائبة حاليا لصالح الاستثمار فى الحجر قبل البشر وبيزنس مراكز الشباب.

وتضمن كتاب وزارة الشباب فى 2002 الفصول التالية: مقدمة حول نشأة الفكرة والهدف من المشروع والهيكل التنظيمى وقواعد الاختصاصات، ثم الباب الأول حول اختيار الألعاب واللاعبين والنتائج المتوقعة واللاعبين الاحتياطيين وأسس انضمام واستبعاد اللاعبين، أما الباب الثانى فتضمن البرامج التنفيذية سواء على المستوى الشهرى أو السنوى، والمتابعة والتقويم، أما الباب الثالث فتعلق برعاية اللاعبين والخدمات التى تقدمها المؤسسات المختلفة، واختتم كتاب الوزارة بملاحق حول البيانات الشخصية للاعبين وتاريخهم الرياضى وبيان أفضل اللاعبين على المستوى العالمى وأقوى الدول والبطولات والمراحل السنية للمنافسات وفق النظام الدولى، وأخيراً قائمة اللجنة الأوليمبية الدولية لأنواع وطرق المنشطات.

الحقيقة أن المشروع القومى هنا لم يطلق على قناة السويس ولا العاصمة الإدارية ولا حتى على تجديد مراكز الشباب الموجودة فى قلب العاصمة، حتى تراها القيادة السياسية وتنسى ما هو موجود فى المدن والنجوع، إنما أطلق على «بطل أوليمبى».

أن يرتبط المشروع القومى بإعداد بطل أوليمبى هو فلسفة أخرى غير السائدة حالياً، فهو يتعامل مع التفاصيل والجزئيات ويستثمر فى البشر قبل الحجر، ولذا لم يكن غريباً أن نحقق نجاحاً استثنائياً، وتحصل مصر على أعلى عدد من الميداليات فى أوليمبياد 2004 منذ عقود طويلة، وأن تعود الميدالية الذهبية مرة أخرى لأرض الكنانة بعد غياب دام ما يقرب من نصف قرن، فشكراً لكل من كرس فلسفة «المشروع القومى» ولإعداد الإنسان أو «البطل الأوليمبى».

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى