أعمدة

عمرو الشوبكي | يكتب: نعم يستحقون

الشوبكيهناك تيار فى مصر على قلته أصابته عدوى الإخوان فأصبح يشمت فى أى ضحايا من مخالفيه فى الرأى، ويتمنى أن يختفى المعارضون من الوجود فتعتقلهم الشرطة، ولا مانع من موتهم أو دهسهم بالسيارة أو حرقهم «بمية نار» لكى «تنظف» البلد وتتفرغ للتقدم والعمل والإنجاز.

والحقيقة أن هذه العقلية التى تسيطر على جزء كبير من الخطاب الإعلامى والسياسى، المدعوم من قبل بعض أجهزة الدولة، هى التى فشلت فى القضاء على الإرهاب، وزادت من حجم المعارضة للنظام القائم، وعمقت من الانقسام المجتمعى بصورة غير مسبوقة.

صحيح أن هناك نوعية أخرى من المؤيدين أكثر اعتدالا ولا تحرض على العنف، ولكنها تعتبر هؤلاء الشباب مارقين ومغيبين وخارجين على القانون، بعض هؤلاء من أساتذة الجامعات وليس من ضباط الأمن السابقين، وجاءتنى إحدى هذه الرسائل من د. فرح، الأستاذ بكلية العلوم، جامعة المنصورة، وهو يعبر عن قطاع واسع من المجتمع المصرى وجاء فيها:

الأخ الأستاذ الدكتور عمرو..

قرأت مقالك الذى تتهم فيه النظام بقهر الشباب (مقصود مقال «لا تقمعوا الشباب»)، وأنا لا أعلم هل سيادتك على احتكاك بالطلبة مثل أمثالنا من أساتذة جامعات الأقاليم أم أنك تقوم بالتدريس فى جامعات أوروبية؟ (سؤال المرحلة لكل من يطرح رؤية نقدية على اعتبار أن شبابنا وشعبنا متخلف لا يستحق الديمقراطية)، الشباب الذى تتحدث عنه يا سيدى فى معظمه ليس لديه أى ثقافة عامة ولا ثقافة سياسية ولا تعليم، فمعظم الطلبة الذين تلقى بهم الثانوية العامة فى الجامعة فى مستوى غاية فى السوء من جميع النواحى، كل ما يفعله هؤلاء الرضوخ للتحريض الذى تقوم به من تسمى نفسها نخبة ضد النظام، هذه النخبة التى ابتلى بها الوطن والتى لا هم لها إلا إظهار السلبيات، وأنا لا أفهم ما سبب كل هذا التحريض رغم أنه فى حالة انهيار الدولة سوف تقع أولاً على هذه النخبة، ولأضرب لك نموذجا للشباب الذى تدافع عنه، لقد وجهت سؤالاً لطلبة البكالوريوس الذين أقوم بتدريسهم عن أوبرا عايدة، ومن مؤلفها، وفى أى مناسبة تم تأليفها، ورصدت عشر درجات فى امتحان الشفوى لمن يجيب عن هذا السؤال، ولم أجد طالباً واحداً يستطيع. هؤلاء الشباب لا يجيدون أى شىء سوى الوقوف مع النخبة ضد مصلحة الوطن، وكأنهم أفراد من قطيع يحركهم هؤلاء كما كانوا أيام حكم الإخوان عندما جندهم زملاؤنا الإخوان وهربوا لهم مكبرات الصوت لشتم القوات المسلحة والشرطة وكتابة العبارات البذيئة على كل شبر من جدران الجامعة، فأنت يا عزيزى تدافع عمن يسمون أنفسهم الألتراس، وأنا أربأ بك وبأمثالك أن تشترك فى هذا الجرم. وشكراً.

واللافت فى هذه الرسالة أنها حمّلت الطلاب مسؤولية عدم الإجابة عن أسئلة لا يستطيع أساتذتهم الإجابة عنها، فيقيناً زملاء د. فرح لن يعرفوا من هو مؤلف أوبرا عايدة حتى نعاير الطلاب بعدم معرفتهم الإجابة عن هذا السؤال فى بلد أُفقر ثقافيا وماديا وتعليميا مثل مصر.

يقيناً لا أحد يقبل البذاءة والشتائم، وغالبية الشعب المصرى رفضت حكم الإخوان وواجهته، ولكن أن نتصور أن كل معارض إخوان أو مخرب فتلك مشكلة كبيرة، وأن نتعامل بالأمن فقط فى مواجهة أى صوت رافض أو احتجاجى من الطلاب أو الصحفيين أو الأطباء أو المحامين فهذا أمر سيعقد أمورنا بصورة أسرع مما يتصور الكثيرون.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى