أخبار العالمسلايد

عودة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال لأول مرة منذ عزل مرسى

عودة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال لأول مرة منذ عزل مرسى

عاد انقطاع الكهرباء بمعدلات كبيرة مساء أمس الأول، لأول مرة منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى، ولذات الأسباب المتعلقة بالعجز فى إمدادات الوقود.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة أنه تم تخفيف 1800 ميجاوات على مستوى الجمهورية بعد تراجع قدرات محطات توليد الكهرباء عن توليد القدرات الكهربائية المطلوبة، بعد انخفاض معدلات ضخ الوقود.

وقال المصدر ــ الذى رفض نشر اسمه ــ إن انخفاض مستويات ضغط الغاز الطبيعى فى الخطوط المغذية لمحطات التوليد، وانخفاض كميات الوقود الاحتياطى من المازوت والسولار تسببا فى توقف كثير من وحدات التوليد عن العمل.

ووفقا لبرنامج تخفيف الأحمال الإلكترونى، الذى أدخله المركز القومى للتحكم بشبكة الكهرباء والطاقة، يتم توزيع القدرات المطلوب تخفيفها على مستوى الجمهورية على شركات توزيع الكهرباء الـ9 والتى تغطى جميع المحافظات. وبحسب رئيس مجلس إدارة شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء أسامة عسران فإن مراكز التحكم الإقليمية تقوم بتوزيع القدرات المطلوب تخفيفها على مختلف المناطق والمستهلكين بالتساوى وبالدور، بحيث لا يتم فصل التيار عن المستهلك الواحد أكثر من مرة، حتى ولو كان الفصل بسبب عطل، إلا بعد الفصل عن بقية المشتركين بنفس الفترة.

وفى السياق قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات «إيجاس»، إن محطات الكهرباء تحصل خلال الفترة الحالية على كميات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء، و»ارتفعت إمدادات الوقود الخاص بمحطات الكهرباء خلال الأسبوع الحالى، لتجنب انقطاع الكهرباء».

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوعين الماضى والحالى، ساهم فى زيادة احتياجات الكهرباء من الوقود خلال نفس الفترة.

وأكد أن الشركة لجأت إلى الاتفاق مع المصانع العاملة فى السوق المحلى على خفض امداداتها من الغاز الطبيعى خلال الفترة الحالية، وذلك للحد من انقطاع الكهرباء، موضحا: لقد تم الاتفاق مع المصانع على تخفيض نحو ثلاثة ملايين متر مكعب غاز يوميا من حصص شركات الأسمنت والأسمدة وتوجيهها لمحطات الكهرباء.

وبحسب المصدر فان استهلاك محطات الكهرباء ارتفع من 85 مليون متر مكعب من الغاز و15 ألف طن من المازوت يوميا، إلى 89 مليون متر مكعب من الغاز و17 ألف طن مازوت يوميا.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى