تقارير و تحقيقات

غضب بعض المزارعين من نظام توزيع الأسمدة والكيماويات بالجمعيات الزراعية بكفرصقر و أولاد صقر , وكيل وزارة الزراعة بالشرقية : سيتم وضع خريطة سمادية جديدة بداية من 22 يونية‏

وكيل-وزارة-الزراعة-بالشرقية.

تحقيق l محمد فتحي

 إذا كنت تملك قطعه أرض تقوم على زراعتها وفلاحتها من أجل الإنفاق على أسرتك وذويك بالقدر القليل الذى يخرج منها ولاتملك من المال الكثير لكى تبتاع الاسمده التى من شأنها زياده انتاجيه الارض من المحاصيل من السوق الحره فما عليك الا ان تتوجه الى اقرب جمعيه زراعيه بالنسبه اليك لكى يعطوك نصف حصتك من الاسمده المدعمه من قبل الدوله هذا ان لم يخرج اليك العامل ليقول لك “السماد خلص تعالى بكره”.

حيث سادت حالة من الغضب بين عدد من المزراعين والفلاحين فى مركزى كفرصقر واولاد صقر بالشرقية نظراً لما وجدوه من تفضيل بعض المزارعين على البعض الاخر فى توزيع الأسمدة والكيماويات بالجمعيات الزراعيه التى من شأنها توزيع الاسمده على الفلاحين بالتساوى على حسب نوع المحصول المزروع ومساحه الارض.

وإلتقينا بعدد من الفلاحين والمزراعين الشاكين من ذلك حيث قال “الحاج صبحى”انه فى الصباح الباكر يستقل عربته التى تجر بواسطه حمار فى مقدمتها قاصدا الجمعيه الزراعيه التابع لها بمركز اولاد صقر ليأخذ حصته من الاسمده التى تدعمها له الدوله ممثله فى وزاره الزراعه وعندما يصل ليأخذ حصته المقرره ب 3 شكاير كيماوى لفدان الارز و 7 شكاير لفدان الذره ويصعق عندما يخرج  له امين المخزن عدد اتنين شيكاره بدلا من 3 شكاير وكذلك فى الذره واذا تكلم المزارع المسكين لا يلقى من الرد الا “لو مش عاجبك روح اشترى من بره”.

 

واضاف”عم ابراهيم” ” اليوم الذى ذهبت فيه الى الجمعيه الزراعيه لكى استلم حصتى من الكيماويات والاسمده يكون اكثر الايام سخطا وتعبا بالنسبه الى وباقى المزارعين امثالى نظرا للإزدحام الشديد الناجم من اقبال كافه المزارعين على الجمعيه لأخذ حصصهم والاجراءات الروتينيه الممله التى من شأنها اضاعه الوقت واهداره حيث يقوم عامل الجمعيه بجمع الاموال من الفلاحين هذا بعد أن يقوموا بالانتهاء من ملئ كافه الاوراق والمستندات اللازمه لاستلام الاسمده  وبعد ذلك يبدأ فى سحب حصته ويعود الى بيته فى نهايه اليوم وبذلك يكون قد قضى يوما كاملا من الصباح الباكر حتى غروب الشمس لكى يأخذ شيئا ضئيلا من حقه المقرر له .

وأشار”السيد خالد” أن مهندس الجمعيه الزراعيه المنوط به حصر كافه الاراضى التابعه للجمعيه لتحديد حصه كل مزاره على حسب مساحه ارضه ونوع المحصول المزروع حيث يتأخر فى عمليه الحصر مما يؤدى الى قيام بعض المزارعين باستغلال ذلك التأخير والذهاب الى الجمعيه وسحب حصصهم بدون وجه حق اخذين بذلك حصص فلاحين ومزارعين لهم الحق فى اخذ الاسمده .

واستدل على ذلك بأن مزارعا  ما لديه فدان يزرعه أرز من المفترض أن يأخذ ثلاث شكاير سماد فانه يذهب الى الجمعيه ويدعى كذبا انه يزرع الفدان زره ويأخذ سبع شكاير بدلا من تلاته  اخذا بذلك حق مزارع اخر فى أمس الحاجه اليها .

واضاف “عم عمر” أنه بعد الإجراءات السالف ذكرها لأخذ حصته من الاسمده تأتى مرحله دفع المال نظير الاسمده المدعمه التى يتراوح اسعارها من واحد وسبعون الى خمسة وسبعون جنيها بخلاف السوق الحره التى تصل الى مائة وخمسون جنيها ويفاجئ المزارع “عم عمر” بأن العامل أضاف على اجمالى المبلغ خمس جنيهات مقابل تحميل الأسمده من المخزن الى عربه المزارع على الرغم من المزارع هو نفسه الذى يقوم بنقل الاسمده من المخزن الى عربته وليس الشيال .


ومن جانبة صرح وكيل وزارة الزراعة بالشرقية الدكتور ” محمد رزق الله عسران ” انة لا يمكن ان تتاخر لجنة الحصر بالجمعيات الزراعية عن القيام بواجبها فى حصر كافة الاراضى الواقعة فى نطاقها و ذلك لان الحصر يكون بقرار منى شخصيا و من يتاخر فى تنفيز القرار بالحصر يحول الى التحقيق فورا . و اكد على ان عملية الحصر تكون يومية دقيقة و تبدا من قيام المزارع بزراعة البزرة فى الارض .

و اكد فى تصريحات خاصة ل ” الشرقية توداى ” ان نظام العمل السائد فى الجمعيات الزراعية يتلخص فى قيام المزارعيين بانهاء كافة الاجراءات المطلوبة و دفع الرسوم المالية ثم بغد ذلك يتوجهوا الى مخذن الاسمدة لصرف السماد المقرر لهم بشكل جماعى متتالى جملة واحدة وذلك لان عمال الجمعيات الزراعية لا يامن بعضهم بعضا .

و اضاف الى ان المقرر للفلاح من الاسمدة 2 شكارة يوريا لفدان الارز و 4 يوريا و 6 نترات لفدان الزرة و قد صدر بذلك قرار منى الى كافة الجمعيات الزراعية بالمحافظة ومن يخالف ذلك يتم تحويلة الى التحقيق فورا و اتخاز كافة الاجراءات القانونية حيالة .

و اشار إلي أنه فى حالة ثبوت ان احد موظفى اى جمعية زراعية بالشرقية قد اخذ مبلغ مالى اضافة الى المبلع الاساسى للاسمدة  .

المصدر l الشرقية توداي

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى