معلومات غذائية

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

فاكهة الأناناس من الفواكه التي يعشقها الكثيرون، بسبب نكهتها الطيبة وشكلها الجذاب، ولونها الذهبي الرائع، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مما يمنحها قوة لتعزيز صحة الجسم، وفي هذا المقال نتعرف على فوائد الأناناس الصحية .

فوائد الأناناس الصحية المذهلة

  • تحسين عملية الهضم

يعتبر الأناناس من الفواكه المهمة لمن يعانون من قصور البنكرياس، حيث يحتوي على عدّة إنزيمات هاضمة تُسمّى البروميلين، تعمل كمجموعة إنزيمات تعرف بالبروتياز.

والتي تعمل على تحلل البروتين إلى مكوناته الأساسية كالأحماض الأمينية، والببتيدات الصغيرة لامتصاص البروتين في الأمعاء الدقيقة بشكل أكثر سهولة.

حيث لا يستطيع الأشخاص المصابين بقصور البنكرياس، إنتاج إنزيمات هاضمة بكميات كافية.

إقرأ أيضا ما هي الفواكه التي تحتوي على الحديد

حيث أثبتت دراسة علمية، أن تناول إحدى المنتجات التي تحتوي على البروميلين ومستخلص إنزيمات البنكرياس، من قبل المرضى الذين يعانون من قصور في البنكرياس، يعمل على تحسين عملية امتصاص الدهون لديهم.

  • تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات، التي تعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعي، وتقلل الإصابة بالالتهابات.

وقد ذكرت دراسة أجريت على 98 طفلاً من الأصحاء، الذين تتراوح أعمارهم بين الثامنة والتاسعة، واستمرّت الدراسة مدة تسعة أسابيع، وتبين فيها أنّ الأطفال الذين تناولوا الأناناس كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.

مما يدل على المداومة على تناول الأناناس قد يقلل من مدة الإصابة بالعدوى، ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء المحببة، التي تنتمي للجهاز المناعي وترتبط بمكافحة العدوى.

كما بيّنت دراسةٌ رصديّةٌ قائمة على الملاحظة، أن الأناناس يساعد على التعافي بسرعة من أعراض التهاب الجيوب الحاد.

  • زيادة سرعة التعافي بعد الخضوع لجراحة أو ممارسة التمارين الرياضية

يساعد تناول الأناناس عل تقليل من الوقت الذي يستغرقه الجسم للتعافي بعد خضوعه للعمليات الجراحية أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

وذلك بسبب خصائص مادة البروميلين الموجودة في الأناناس، التي تقلل من الالتهابات.

وقد أثبتت دراسة أن استهلاك مادة البروميلين قبل وبعد جراحة إزالة ضرس العقل، المتراص في الفك السفلي يقلل من أعراض ما بعد الجراحة، مثل: الألم، والانتفاخ، وغيرها.

  • تخفيف أعراض التهاب المفاصل

يساعد الأناناس على التخفيف من آلام التهاب المفاصل، وذلك بسبب إحتواء الأنانس على البروميلين الذي يمتلك خصائص تقلل الالتهابات.

وقد بينت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفصل التنكسي في الركبة، أن تناول مكملات الإنزيمات الهاضمة التي تحتوي على البروميلين، يخفف الألم لديهم بشكل ملحوظ.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان

أوضحت العديد من الدراسات أن الأناناس، يساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك لإحتوائه على مادة البروميلين.

كما وجدت دراسة مخبرية، أن مادة البروميلين لها تأثير مثبط لنمو الخلايا السرطانية في القولون، كما تحفز الموت الخلوي المبرمج لها .

بالتالي فقد يساعد تناول الأغذية المحتوية على مادة البروميلين، مثل: الأناناس على تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

فوائد أخرى للأناناس

  • يعمل كمدر للبول، ويساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات والسوائل الزائدة.
  • يعمل كعلاج فعال للبرد.
  • يحسن الدورة الدموية.
  • يعمل على تعزيز صحة العين.
  • يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.
  • بساعد على سرعة شفاء الجروح.
  • يقاوم ظهور تجاعيد البشرة. يحتوي على نسبة عالية من الماء وبالتالي يساعد على الوقاية من العطش خصوصاً في فصل الصيف.
  • يزيد من نسبة الخصوبة كما يعمل على زيادة التبويض لدى المرأة.

في النهاية عزيزي القارئ بعد ان تعرفت على فوائد الأناناس الصحية، أخبرنا في التعليقات هل كان المقال مفيد بالنسبة لك أم لا ؟؟

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى