الوزن والرشاقة

فوائد الفواكه والخضروات

فوائد الفواكه والخضروات

الكثير من الأنظمة الغذائية تجعل أحد الفاكهة أو الخضر هي محورها لقلة السعرات والسكريات مثلًا لكن القليل من يجعل الكل أساسيًا لذلك سنشرح فوائد الفواكه والخضروات.

اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة قد يجعل الشخص لا يحتاج إلى الأطعمة الأخرى ولا للوجبات الدسمة.

لأنه قد ينال الطاقة من الخضروات والفواكه كذلك السكريات والبروتينات والدهون والماء والألياف وغيرها من المعادن البوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز.

فوائد الفواكه والخضروات

تساعد الفواكه والخضروات الجسم على الوقاية من الأمراض وذلك بسبب احتواءها على مضادات الأكسدة وهي غنية بالفيتامينات.

وينصح بتناولها على معدة فارغة لضمان أقصىى استفادة منها ونظرًا لأن هناك الكثير من أنواع الخضر والفواكه نوضح فائدة كلًا منهم على حدا.

فوائد الفواكه

تحتوي الفواكه على الألياف الطبيعية اللازمة التي تعمل على تسهيل عمل الأمعاء وتيسير عملية الهضم بجانب التخلص من الفضلات.

والسموم بشكل بسيط دون حدوث اضطرابات أو إمساك أو إسهال.

تحتوي الفواكه على عنصر الكالسيوم الذي هو أساسي وضروري لتقوية العظام والحفاظ على صحتها وحمايتها من الكسور والكدمات .

تحتوي الفواكه على عدد قليل من السعرات الحرارية التي تساعد الشخص على عدم زيادة وزنه والتخلص من المخزون الزائد من الدهون .

وتجعله يحصل على جسم رشيق وبالتالي جذاب لأن أغلب الدهون المركزة في الجسم تكون نتيجة وجبات دسمة ذات سعرات حرارية عالية.

تمد الفواكه جسم الإنسان بالفيتامينات اللازمة لحركة وأداء الأعضاء الداخلية لوظيفتها بجانب الأملاح التي تساعد في إجراء العمليات الحيوية .

وأهمها عملية التمثيل الغذائي وتحافظ الفواكه على صحة وسلامة الجسم عن طريق فوائدها في حماية الجهاز الهضمي بالألياف والجهاز العصبي.

عن طريق البوتاسيوم ودعم المناعة والحفاظ على الجلد والبشرة وغيرها من الفوائد.

بجانب تلك الفوائد فالفواكه تدخل في صناعة أدوية الأطفال ومستحضرات التجميل والترطيب والعناية بالشعر والمستحضرات الطبية بشكل عام.

فوائد الخضروات

تنظم الخضروات عملية الهضم بداية من دخول الطعام من الفم حتى توزيعه على الخلايا في هيئة طاقة ومواد بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف.

التي تحل أزمات واضطرابات الهضم في المعدة ويحل الأعراض كالإمساك.

كما تعد مصدر مهم للمعادن والفيتامينات والمياه والعناصر الهامة للجسم والتي يحتاجها بشكل مستمر منها المغنسيوم والبوتاسيوم .

وفيتامين أ وفيتامين ج وتحمي الخضروات جسم الإنسان من أخطار الإصابة بالعديد من الأمراض وذلك يرجع إلى احتوائها على مضادات أكسدة قوية جدًا.

فتهاجم خلايا الجذور الحرة فتثبت عملها وتمنع إصابته بالأورام والسرطانات والعديد من الأمراض ويقلل تناول الفواكه من فرص الإصابة بأمراض السمنة.

لأنها تمنح الشخص شعورًا كبيرًا بالشبع ولفترات طويلة وتمنعه من الطعام فلا يشعر بالجوع بشكل بسيط .

وذلك بسبب الألياف الغذائية الطبيعية القابلة للذوبان في الماء والتي تشكل مادة هلامية في المعدة فتملأها فيشعر الشخص بالشبع.

تساعد الخضروات الشخص في الحصول على جسم صحي وتعمل على وقايته من الأمراض كالقلب والسرطان وتعطيه الكثير من الطاقة التي تجعله يكتفي بها.

ولا يلجأ إلى الوجبات الدسمة وتزوده بما يحتاجه من مواد أهمها السكريات والبروتين وتحل الخضروات المشاكل التي قد تصيب الكلى.

وتقلل الضغط في الدم كذلك بسبب احتوائها على عنصر البوتاسيوم اللازم للعديد من العمليات الحيوية للجسم.

وتزيد الخضروات مناعة الجسم بسبب المركبات الغذائية المهمة وتحتوي على الماء اللازم لعملية الأيض وإتمامها ولشعور الجسم بالترطيب الدائم.

بجانب مركبات المضادة للأكسدة وبالتالي يكون طبق الخضروات أساسيًا على مائدتك.

فيمكنك الاستفادة منه في السلطة ويمكنك أن تتناوله بين الوجبات ليشعرك بالشبع .

كذلك احرص على تناول الفواكه سواء منفصلة أو في صورة كوكتيل أو حتى في شكل عصير للاستفادة من فوائد الفواكه والخضروات .

شادي زعبل

صحفي شرقاوي شاب مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في كل الأقسام.
زر الذهاب إلى الأعلى