الوزن والرشاقة

فوائد الموز الأخضر

فوائد الموز الأخضر

كتبت | منار مدحت

هل سمعت من قبل عن فوائد الموز الأخضر أو الموز الذي لم يتم نضجه تمامًا؟، هو واحد من النباتات الاستوائية المعروفة والمُعمرة، وهو يعود لفصيلة الموزيات،  وهو يعتبر وجبة رئيسية في معظم دول العالم، كما أنه من العلاجات الشعبية في الهند، وذلك يرجع لفوائده الكثيرة، وطعمه مفضل لدى الصغار والكبار، لأنه يتميز بمذاق لذيذ وحلو، ويمكن تشكيله على حسب رغبتك فمن الممكن استهلاكه في الحلويات، والتزيين أو تناوله كما هو، ولكن يتسأل الكثير من الأشخاص ماهي فوائد الموز الأخضر ؟ وهذا ما سنتحدث عنه في المقال.

فوائد الموز الأخضر

الموز الأخضر يمتلك الفوائد التي تقوي من أجسامنا، وتُعيننا على آداء مهامنا الحيوية بأفضل شكل، ومن أهمها:

يعزز عمل الجهاز الهضمي

وذلك يرجع لوجود الألياف به فهي تؤثر على الجهاز الهضمي بطريقة كبيرة، كما أنها تغذي أي بكتيريا مفيدة وجيدة بالأمعاء، والتي من مهامها أنها تُخمر الألياف، وتنتج عدد من المواد الكميائية التي تعود على الجهاز الهضمي وصحته بالفائدة.

ومن المواد التي تنتجها تلك البكتريا بعض الأحماض الدهنية، والتي تقضي على مشاكل متعددة للجهاز الهضمي، كما أنها لا تتوقف على هذا الفعل فقط، إنما توضح إمكانيتها الفعالة في الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون.

تسد الشهية وتُشعرك بالشبع

من مزايا الموز الأخضر أنه يشعرك بالشبع لوقت طويل، وذلك يرجع للألياف الغذائية الداخلة في تكوينه، فهي تزيد شعورك بالامتلاء.

كما أن تلك الألياف تبطىء أو تؤخر عملية تفريغ المعدة من الطعام، وبالتالي تقليل تناول كميات كبيرة من الوجبات نتيجة لذلك، وحصولك على سعرات أقل.

اقرأ أيضًا: فوائد ثمرة البابايا

يفيد مرضى السكر

يقلق الكثير من الأشخاص بسبب ارتفاع مستوى سكر الدم، وإذا تم ترك الأمر بدون تناول الأدوية أو تخفيف الأكل الذي يزيد من ذلك، فمن المؤكد أن يصاب الشخص بمرض السكر.

لذلك فالموز الأخضر يسيطر بشكل كبير على مستوى السكر بالدم خاصةً بعد تناول أي وجبة، فلذلك إذا كنت ترغب بعدم إصابتك بهذا المرض، فتناوله بكمية معتدلة، بعد أن تستشير طبيبك.

يقضي على الإمساك

وجود النشا والكثير من الألياف التي تدخل بتكوين الموز الأخضر، تقوم بدورها وتقضي على الإمساك، وذلك لأنها تمُر بشكل سهل بداخل الأمعاء.

يعدل المزاج

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن تريبتوفان وهو من الأحماض النووية المعروفة التي تدخل في تكوين الموز الأخضر، وهي تقوم بدورها في عمل توازن واضح بالإفرازات الكيميائية التي تحدث بالمخ، وبالتالي تحسين الحالة النفسية، وتعديل المزاج.

فوائد متنوعة للموز الأخضر

1- للموز الأخضر القدرة الهائلة في علاج القلب ووقايته من الأمراض، ولذلك فمن يتناول كميات من تلك الفاكهة غير مُعرض للجلطات القلبية، وهذا بالإضافة لقيامه بخفض من المستوى المرتفع من الكوليسترول بالدم.

2-هناك أقوال كثيرة أن الموز الأخضر يقوم بتنظيم مستوى الضغط بالدم، وذلك يرجع لوجود البوتاسيوم بكميات كبيرة به.

3-ينصح أطباء التغذية والرجيم الأشخاص بتناول فاكهة الموز الأخضر، وذلك لأنه يعمل على تخفيف الوزن.

وبعد أن تعرفنا على فوائد الموز الأخضر سنعرض لكم فيما يلي بعض المعلومات الشائعة بصورة خاطئة عن فاكهة الموز.

معلومات خاطئة عن الموز الأخضر

سوف نصحح لكم بعض المفاهيم الخاطئة عن نبات الموز، وهي:

1- الموز عشب وليس شجرة، فهناك عدد كبير من الأشخاص يظن أنه من الفواكه الشجرية.

2- يظن البعض أن الموز الأخضر بلا فائدة تُذكر، ولكن هذه معلومة خاطئة ووضحنا فوائده في المقال السابق.

الأضرار التي يسببها الموز الأخضر

يجب تناول فاكهة الموز الأخضر بصورة معتدلة وذلك لأنه من الممكن أن يتسبب بنفخة بالبطن أو حرقة بالمعدة، وألم شديد.

وبهذا عزيزي القارىء نكون قد تحدثنا عن فوائد الموز الأخضر وصححنا بعض المعلومات الخاطئة حوله، شاركنا بتعليقك عن فوائد الموز التي عادت عليك بالنفع.

زر الذهاب إلى الأعلى