الوزن والرشاقة

فوائد عسل الكراث

فوائد عسل الكراث

كتبت | منار مدحت

هل سمعت سابقًا عن فوائد عسل الكراث؟ فهو نبات مختلف بشكل كبير ويرجع للفصائل الثومية، ويظهر هذا النوع الغريب في بعض الدول العربية وخاصة الخليج، وهو نبات يمكننا الحصول على أقصى استفادة منه بالكامل، فنستهلك جذوره وأوراقه، ونستخرج من أزهاره العسل الملقب بعسل الكراث، وأوراق هذا النبات تحمل شكل إسطواني، ومن الممكن زراعتها بالمنازل، وذلك من خلال توفير الجو والظروف المناسبة.

عسل الكراث

هذا النبات يتم استهلاكه للحصول على الفوائد التي تعود على الصحة بشكل كبير، وتقدم علاجات كثيرة، وذلك لأنها بها عناصر مهمة لتقي من السرطانات، كما أنها تمنح الجسم الكثير من الفيتامينات وبعض الأملاح المعدنية، ونسبة من الدهون تكون قليلة.

إن عسل الكراث مضاد قوي للسموم، وتحد من العدوى، كما أنها تعالج الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، والعصبي، وأيضًا الجهاز التنفسي.

وكما ذكرنا سابقًا إن العسل يتم استخراجه من أزهار الكراث، وهو من أكثر الأنواع المتميزة من العسل، كما أنها تقدم فوائد متعددة للصحة.

خصائص عسل الكراث

قبل أن نتعرف على فوائد عسل الكراث المهمة

  • له طعم لاذع وحلو.
  • يمتلك فيتامينات ثمينة.
  • يمتلك العديد من مضادات الأكسدة.
  • يمتلك مجموعة كبيرة من المعادن.

فوائد عسل الكراث

يقدم عسل الكراث فوائد ثمينة تعود على الصحة والشعر والبشرة ومنها:

 عسل الكراث للجهاز الهضمي

عسل الكراث يقدم فوائد للجهاز الهضمي، فهو يعزز ويسهل عملية الهضم، ويخلصك من الإمساك، ويقضي على الطفيليات الموجودة بالمعدة.

عسل الكراث للشعر

كما يزيد من فرص امتصاص الجسم للحديد بشكل سليم، ويزود الجسم بجميع العناصر التي تغذي الشعر، وتقضي على مشاكله كتساقط الشعر، وتحافظ على ترطيبه وتحد من تلفه، وتزيد من لمعانه.

عسل الكراث للبشرة

ومن النسب الجيدة للعناصر الغذائية التي تتوافر بعسل الكراث، تزيد من صحة البشرة وتحافظ عليها، وتخلصها من الحروق، وتخفي النمش، وتطهر البشرة من الشوائب التي تزيد من البثور وحبوب الشباب، وذلك بالإضافة لدورها القوي في توحيد لونها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة التي تسبب جفاف شديد بالبشرة.

اقرأ أيضًا: ما فوائد قشر المانجو

عسل الكراث للجهاز التنفسي

كما يعالج الكراث المشاكل الصعبة في الجهاز التنفسي، كالتهاب الحلق أو الأنف، كما أنه يذيب البلغم، ويقلل من فرص إصابتك بالبرد.

عسل الكراث للأوعية الدموية

كما أن لعسل الكراث فائدة في أنه يحافظ بشكل كبير على صحة معظم الأوعية الدموية التي تحمل مسؤلية وصول الدم للجسم بأكمله، وتحافظ عليه من الانسداد.

عسل الكراث للتنحيف

بالإضافة إلى أنه يقوم بدوره ويمنع تكدس الدهون الضارة بكامل الجسم، وذلك بالإضافة لضبط نسبة الكوليسترول بالدم، فيساعد في تثبيت الوزن.

عسل الكراث للمناعة

ومضادات الأكسدة الموجودة في تكوين عسل الكراث، تزيد من الخلايا الدفاعية التي تقف في وجه الأمراض المختلفة التي تصيب الجسم، ويعمل أيضًا على تنقية الأجسام من السموم.

عسل الكراث والعين

بجانب أنه يُحسن من الرؤية وذلك يرجع لوجود فيتامين أ بنسب جيدة به، فهو يحافظ على العين ويحميها من أمراض تقدم السن مثل التنكس البقعي.

عسل الكراث للقلب والدماغ

ويزيد من فرص حماية القلب وعدم إصابته بالجلطات، والنوبات، والحماية من السكتات الدماغية.

أنواع الكراث

إن الكراث لا يتوافر به أنواع كثيرة، ومن أنواعه الشهيرة:

  • الكراث الشتوي.
  • الكراث الصيفي.

عزيزي القارىء بعد أن تعرفنا على فوائد عسل الكراث الثمينة التي كانت غائبة عن أذهان الجميع، أخبرنا في التعليقات عن واحد من الفوائد التي ترى أنها تعود عليك بالنفع.

زر الذهاب إلى الأعلى