أخبار العالم

في احتفالية الرئاسة بعيد الفلاح .. قراران جمهوريان يإنشاء صندوق تكافل زراعي وتأمين صحي للفلاحين

السيسي..

أعلن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في احتفالية الرئاسة بعيد الفلاح اليوم، صدور قرارين جمهوريين بقانونين بإنشاء صندوق للتكافل الزراعي وبنظام تأمين صحي على الفلاحين.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية فإن القرار الأول تضمن إنشاء صندوق التكافل الزراعي لتغطية الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية وغيرها من مخاطر الآفات التي تتعرض لها الحاصلات الزراعية، “لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والحافظ على الدخل الزراعي”.

بينما تضمن القرار الثاني تنظيم التأمين الصحي على الفلاحين وعمال الزراعة، الذين لا يتمتعون بمظلة التأمين الصحي تحت أي قانون آخر.

وقال رئيس الجمهورية في كلمة ألقاها خلال الاحتفال إن “الدولة عازمة على تحسين أحوال الفلاح الذي يقوم بدور حيوي في عملية التنمية، مع العمل على النهوض بالأوضاع المعيشية لسكان الريف من محدودي الدخل”.

وأضاف السيسي أن الدولة اعتمدت خطة قومية لاستصلاح أربعة ملايين فدان للنهوض بأوضاع الفلاح، وزيادة المساحة المنزرعة من الأراضي المصرية، ولخلق فرص العمل للشباب في القطاع الزراعي.

وأشار الرئيس إلى أهمية تطوير منظومة الري الحقلي لتوفير عشرة مليارات متر مكعب من المياه سنويا، وتقليل ملوحة التربة، وإراحة الأراضي الزراعية والتحكم في الدورة الزراعية بصورة أفضل.

ودعا السيسي كافة فئات المجتمع وفي مقدمتهم المرأة والشباب إلى “المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية”، مشددا على ضرورة تدقيق الاختيار فيمن سيمثلون الشعب، أخذا في الاعتبار “المهام الجسيمة الملقاة على عاتق مجلس النواب الجديد، لا سيما في الشق التشريعي”.

وتحتفل مصر بعيد الفلاح في التاسع من سبتمبر كل عام وهو يوم صدور قانون الإصلاح الزراعي عام 1953، الذي وزعت فيه أراض الإقطاعيين المصادرة على فقراء الفلاحين بعد ثورة يوليو، ويواكب أيضا ذكرى ثورة عرابي 1981.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى